أكدت مصادر مطلعة أن وزارة الإعلام بصدد وضع خطة للتسويق والترويج لقطاع السياحة في البلاد، مبينة أن المرحلة الأولى من هذه الخطة تستمر عاما، على أن يجرى تقييم شامل لما تم إنجازه خلال تلك الفترة.

Ad

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود أصدر قرارا الأسبوع الماضي يقضي بتكليف الوكيل المساعد لقطاع الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الإعلام محمد الشمري بمهام قطاع السياحة إضافة إلى عمله.

وأوضحت المصادر ان هذا القرار يأتي كمقدمة لتفعيل الجانب السياحي، بحيث يكون مكملا للتلفزيون والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وأحد الروافد الاقتصادية للبلاد خلال السنوات القادمة.

وقالت إن الوزارة بصدد رسم خطة واضحة المعالم للتسويق والترويج لقطاع السياحة تستمر المرحلة الأولى منها مدة عام، على أن تكون هناك استراتيجية شاملة بعد تقييم العمل خلال العام، إذ تم تشكيل لجنة استشارية من أصحاب الاختصاص من الكويتيين، لوضع الخطوات التنفيذية الأولى لهذه الخطة التي ستشمل جوانب متعددة سواء ثقافية أو قانونية.

وزادت ان هذه الاستراتيجية المتكاملة جاءت بدعم وتشجيع الحكومة بضرورة تفعيل وتنمية قطاع السياحة بالكويت بالشكل المطلوب، خصوصا بعد أن أظهرت بعض الدراسات أن معدل صرف المواطنين الكويتيين على السياحة في أوروبا يفوق 5 مليارات دينار سنويا، الأمر الذي يستدعي قيام الدولة بجهود مضاعفة لاستثمار جزء من هذه المبالغ داخل البلاد.

مقومات أساسية

وأشارت المصادر إلى ان تفعيل الاجراءات الاستراتيجية للسياحة في البلاد يتطلب بعض المقومات الأساسية التي تدعم هذه العملية، خصوصا في ما يتعلق بالمحافظة على البيئة المرتبطة بالمرافق السياحية، والاهتمام بها وتطويرها، وتعزيز المعالم الترويحية التي تجذب السياح والمقيمين على أرض الكويت على حد سواء.

وبينت ان هذا الأمر تتبناه وزارة الإعلام بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بمختلف مؤسسات ووزارات الدولة وكذلك القطاع الخاص، لاسيما أن خطة الوزارة مبنية على تسليط الضوء على دعم السياحة بمختلف المجالات، ومن بينها وضع برامج توعية موجهة لمختلف شرائح المجتمع، ودعم شخصيات وطنية هذا التوجه، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو رياضية أو فنية، وغيرها من المجالات التي تحظى باهتمام ومتابعة كبيرة من الجمهور.

تعاون وتنسيق

وشددت المصادر على أهمية التعاون والتنسيق للقيام بمبادرات فاعلة بين القطاعين العام والخاص، فضلا عن المساعدة في تنمية وترويج التراث الثقافي للبلاد، لاسيما ان هذه المقومات ستدعم بشكل مباشر التنمية السياحية في تنويع مصادر الدخل وتوفير فرص عمل للكويتيين، وتعزيز صورة الكويت امام العالم، علاوة على دورها في تدعيم مكانة الكويت كمركز تجاري عالمي.

واردفت ان أبرز مهام قطاع السياحة وضع مشروعات القوانين والنظم والقرارات المنظمة للأعمال والانشطة السياحية، والعمل على تنمية السياحة الداخلية، وتشجيعها على تنويع المنتج السياحي بتشجيع سياحة المهرجانات والمعارض والمؤتمرات الدولية.

وأشارت إلى أن الوزارة بدأت التخطيط لاستثمار الجانب الاقتصادي بالشكل المناسب، خصوصا الإصلاح الاقتصادي اصبح يشكل اولوية للدولة مع تأكيد ضرورة تخصيص الأنشطة الاقتصادية والعمل على جذب المستثمر الأجنبي بما يخدم سوق العمل في الكويت، من خلال توفير مشروعات صغيرة ووظائف لشريحة كبيرة من الشباب الكويتي.

انفتاح خارجي

وأكدت المصادر ان وزارة الإعلام تسعى من خلال آلية محددة إلى دعم القطاع، بحيث يكون الانفتاح على العالم الخارجي بشكل أكثر فعالية، مع التركيز على تفعيل دور الكويت في المنظمات الدولية والعربية والإقليمية، من خلال المشاركة الفاعلة في هذه التجمعات.

وبينت ان هذه الآلية ترتكز على متابعة العلاقات الاقليمية والدولية السياحية والتواجد في المنظمات الدولية والمحافل والمناسبات السياحية للتعريف بالكويت وإمكانات السياحة فيها، وتشجيع الاستثمارات السياحية وترويج المشروعات الجديدة والاستثمار فيها ومتابعة الاتصال مع الجهات الحكومية المعنية.