عشرات القتلى بينهم أطفال في غرق مركب في النيل بالقاهرة

نشر في 23-07-2015 | 11:13
آخر تحديث 23-07-2015 | 11:13
No Image Caption
لقى 21  شخصاً على الأقل بينهم نساء وأطفال مصرعهم مساء الأربعاء بعد ما اصطدم مركب رحلات كانوا يستقلونه بصندل نهري في النيل بشمال القاهرة، في حصيلة جديدة أعلنتها مصادر أمنية وطبية صباح الخميس.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت في بيان في وقت متأخر من مساء الأربعاء أن 15 شخصاً قتلوا في الحادث الذي وقع اثر "إصطدام أحد الصنادل النيلية بمركب يستقله عدد من المواطنين بمجرى نهر النيل بمنطقة الوراق".

وأفادت مصادر أمنية وطبية وكالة فرانس برس في وقت مبكر من صباح الخميس أنه جرى انتشال جثث 21 شخصاً بينهم نساء وأطفال.

وأوضحت المصادر أنه تم انقاذ خمسة أشخاص والبحث جار عن ستة آخرين على الأقل من مستقلي المركب الذي تحطم واستقر في قاع النيل.

وكانت الشرطة أعلنت في وقت سابق انقاذ ستة أشخاص.

وأوضحت الشرطة أنها ضبطت "قائد الصندل المتسبب في الحادث ومساعده" مشيرة إلى استمرار جهود البحث والانقاذ.

وتوافدت سيارات الاسعاف إلى مكان الحادث لنقل الضحايا والمصابين.

وذكرت صحيفة الأهرام الحكومية أن أهالي الضحايا تجمعوا صباح الخميس في الشارع الرئيسي المقابل لمكان الحادث ورددوا هتافات مناهضة للحكومة.

وحي الوراق منطقة شعبية فقيرة تقيم فيها الطبقة العاملة في شمال القاهرة.

والضحايا كانوا يحتفلون بخطوبة على ظهر المركب كما هو معتاد خاصة في أوساط الأحياء الشعبية، بحسب مصادر أمنية وشهود عيان.

وهذه المراكب النيلية المستخدمة في الرحلات عادة ما تكون صغيرة لكن مشغليها يحملونها بأكثر من طاقتها لمضاعفة أرباحهم خاصة في فترة الأعياد.

ومعظم مراكب الرحلات النيلية في مصر قديمة ومتهالكة ولا تتوفر بها معايير السلامة أو وسائل الانقاذ اللازمة في مثل هذه الحوادث.

وتكثر حوادث غرق المعديات في مصر ومعظمها ناجم عن مشاكل في الصيانة والاهمال، وفي الثالث من فبراير 2006، لقي أكثر من ألف شخص مصرعهم في حادث العبارة "السلام 98" التي كانت تعمل على خط البحر الأحمر بين ميناء ضبا في السعودية وميناء سفاجا المصري.

ويعتبر ذلك الحادث اسوأ كارثة بحرية في تاريخ مصر الحديث، وكان معظم الركاب الـ 1400 في العبارة من المصريين العاملين في الخارج.

وفي 15 ديسمبر 1991، أدى غرق العبارة "سالم اكسبرس" التي كانت تربط بين جدة "السعودية" والسويس "مصر" إلى مصرع 476 راكباً.

وفي 22 أبريل الماضي، غرق مركب يحمل 500 طن من الفوسفات في مياه النيل في محافظة قنا جنوب مصر بعدما اصطدم بجسر فوق نهر النيل لكن الحادث لم يسجل سقوط ضحايا.

back to top