رفعت السلطات التركية السبت حظر التجول الذي كان مفروضاً منذ اثني عشر يوماً في عدد من أحياء مدينة سيلفان الكردية (جنوب شرق) التي شهدت معارك بين متمردين أكراداً وقوات الأمن، كما أعلنت مصادر رسمية.

Ad

وجاء في بيان لمحافظة دياربكر التي تقع هذه المدينة (90 ألف نسمة) في نطاقها، أن "حظر التجول الذي فرض في الثالث من نوفمبر على ثلاثة من أحياء سيلفان قد رفع ابتداءً من الساعة 14،00 (11،00 ت غ) اليوم".

ونفذت الشرطة والجيش عمليات استمرت أياماً لاستعادة السيطرة على عدد من الأحياء التي كان يحتلها شبان قريبون من حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً منذ 1984.

وقتل ضابط في الجيش وشرطيان ومدنيان وخمسة ناشطين أكراداً، منذ فرض حظر التجول في الثالث من تشرين الثاني، بعد معارك ضارية دفعت قسماً من السكان إلى الفرار من سيلفان، كما ذكر البيان.

وكان عناصر من فرع شبيبة حزب العمل الكردستاني حفروا خنادق لمنع الشرطة من الوصول إلى الأحياء التي فرض فيها حظر التجول.

وأعلن المتمردون الأكراد الأسبوع الماضي وقف تعليق عملياتهم العسكرية الذي أعلن قبل الانتخابات التشريعية في الأول من نوفمبر، والتي حقق فوزاً كبيراً فيها حزب الرئيس الإسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان.

ومنذ تلك الانتخابات، شن الطيران التركي عدداً من الغارات الجوية على أهداف لحزب العمال الكردستاني، سواء في الأراضي التركية أو في معاقله شمال العراق.

وبعد أكثر من سنتين على وقف إطلاق النار، تجددت المعارك أواخر يوليو بين حزب العمال الكردستاني وانقرة، فأطاحت عملية السلام الهشة التي بدأت في خريف 2012 لانهاء هذا النزاع.