قالت فاطمة الكندري إن عملية تسكين إشرافية المدارس ستنتهي في 20  أغسطس الجاري لضمان انسيابية العمل مطلع العام الجديد، إضافة إلى توزيع 70 في المئة من الكتب الدراسية على المدارس.

Ad

أكدت وكيلة وزارة التربية للتعليم العام فاطمة الكندري انتهاء الوزارة من عملية تسكين الوظائف الإشرافية للهيئات التعليمية في المدارس، حيث تم إصدار قرارات التسكين للوظائف بدءاً برؤساء الأقسام، وصولاً إلى مديري المدارس والتواجيه الفنية، مضيفة أن القطاع يعمل على الانتهاء من ملف التسكين لضمان انطلاقة ناجحة للعام الدراسي.

وقالت الكندري في تصريح للصحافيين عقب ترؤسها اجتماع لجنة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد بحضور مديري العموم للمناطق التعليمية الست، ومدير التعليم الخاص ومديري الإدارات المركزية إنه تمت مناقشة الاستعدادات العام الدراسي الجديد لاسيما بخصوص إدارة التنسيق، حيث تم التأكيد على ضرورة الانتهاء من قرارات الندب والنقل للهيئات التعليمية والوظائف الإشرافية، مشيرة إلى البدء اعتباراً من يوم الاثنين الماضي بإصدار القرارات الخاصة بالوظائف الإشرافية بدءاً برؤساء الأقسام والتواجيه الفنية ومديري المدارس والمديرين  المساعدين.

وذكرت أنه سيتم الانتهاء تماماً من هذه القرارات قبل 20 الجاري، مبينة أنه تم الاطمئنان إلى جهوزية المناطق التعليمية في عقد الدورات التدريبية للمعلمين الجدد، والتي تبدأ في 6 سبتمبر المقبل، حيث ستخصص للجانبين الإداري والفني.

وبينت الكندري أنه تم أيضاً التأكيد على عمل لجان الاستقبال الخاصة بالمعلمين الجدد، حيث سيبدأ وصولهم من الأردن في 17 أغسطس الجاري، في حين ستبدأ الرحلات المقبلة من مصر في 19 الجاري وحتى 10 سبتمبر المقبل.

وأشارت إلى التأكيد على سير العمل مع بداية العام الدراسي في المناطق التعليمية لاسيما بخصوص عملية توزيع المعلمين الجدد واستقرار الهيئات التعليمية في المدارس.

وقالت إنه تم الاطمئنان على سير العمل في منطقة مبارك الكبير لاسيما مع وجود مراقبة الثانوي ومدير الشؤون التعليمية بالإنابة بتول غلوم، وكذلك مدير الإدارة بالإنابة وليد الغيث، ووجود مراقبي بعض المراحل الدراسية، مضيفة أنها ستعمل على المتابعة والإشراف شخصياً على عمل المنطقة لئلا يتأخر أي شيء هناك.

وفي ما يخص الكتب الدراسية، أكدت الكندري أنه تم توزيع 70 في المئة من الكتب الدراسية على المدارس، وكذلك سيتم توزيع المخازن الفرعية في المناطق التعليمية بحوالي 500 نسخة إضافية احتياطية لتكون جاهزة لسد أي عجز يمكن أن يحصل، مبينة أنه يتم التنسيق مع قطاع المناهج لاستكمال بقية الكتب الدراسية، والمتوقع أن تصل إلى المدارس قبل بداية العام الدراسي.

وعن مدارس «صباح الأحمد» أشارت إلى تسلُّم 4 مبان مدرسية مبدئياً وهي روضتان ومدرستان ابتدائيتان، وهناك مدارس أخرى في الطريق يمكن أن تسلم بعد التنسيق مع وزارة الدولة لشؤون الإسكان، موضحة أن التربية على أتم الاستعداد لتشغيل هذه المدارس، في حال تسلمها نهائياً.

وذكرت الكندري أن الاجتماع تطرق أيضاً إلى عملية توزيع أجهزة الحاسوب على مختبرات الحاسوب في المدارس، والتي تعهد مركز المعلومات بتوفيرها وإمكانية توزيعها مع بداية الدراسة، موضحة أنه سيتم أيضاً توزيع أجهزة «التابلت» الخاصة بالمرحلة الثانوية مطلع شهر أكتوبر المقبل.

وبينت أن الوزارة وفرت برامج وكتباً تفاعلية ودروساً وفيديوهات خاصة بالمواد الدراسية، لافتة إلى أن التواجيه الفنية بمنطقة الجهراء التعليمية وبجهود مخلصة من توجيه الحاسوب بالجهراء برئاسة الموجه الأول فهد المياس أعدت تلك المواد للاستفادة منها في مشروع التابلت وتم الحصول على موافقة الوكلاء عليه.

وبينت أنه تم تزويد عموم التواجيه بهذه المواد لمعرفة ملاحظاتهم وإدخال تعديلاتهم عليها، مضيفة أن هذه المواد الخاصة بالتابلت تعد  مشروعاً وطنياً تطوعياً يخدم أبناءنا الطلبة بشكل كبير جداً.

وبشأن مباني المناطق التعليمية الجديدة، أفادت بأن إدارة «مبارك الكبير» انتقلت فعلياً إلى مبناها الجديد بنقل الأثاث القديم إلى حين استبداله بأثاث جديد لاحقاً، «وتم التأكيد على ضرورة توفر الشبكات الخاصة بالحاسوب لضمان انسيابية العمل في هذه المناطق».

وبينت أن منطقة حولي سوف تنتقل قريباً إلى مبناها الجديد بعد تشغيل شبكة الحاسوب، والأمر كذلك بالنسبة للعاصمة التعليمية التي تم تسلمها مبدئياً من الاشغال، وسيتم التأكد من جهوزيتها ثم إتمام عمليات النقل، وتم أيضاً إدراج إنشاء 3 مبان جديدة للمناطق التعليمية المتبقية والمتوقع انتهاؤها قبل عام 2019.