استحوذ التصعيد على محور الرابية - عين التينة على مجمل الحراك السياسي في لبنان أمس.

Ad

فبعد المواقف الحادة لرئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون الذي هدد بالانسحاب من الحوار بعد إعلانه أن "لا مدير لقوى الأمن قبل تعيين قائد الجيش"، ردت مصادر رئيس مجلس النواب نبيه بري قائلة إن عون "يخوض معركة وهمية ضد بند افتراضي في التسوية، علما بأن تعيين مدير عام لقوى الأمن الداخلي، لم يُطرح خلال المشاورات".

وأبلغت مصادر تكتل "التغيير والإصلاح" أن كلام "عون جاء رداً على وضع شروط مسبقة عليه، وعلى تسريب سلة لا علاقة لها بما هو مطروح عليه، ولذلك، إذا كانت جس نبض كان الجواب عنها واضحاً، إلا إذا كانت وسيلة لتحسين شروط التفاوض".

وأضافت المصادر أن "عون لم يعد إطلاقا يعيش في هاجس ترقية العميد شامل روكز، فالأمر صار وراءه تماما والمعني المباشر بالأمر (أي العميد) روكز قد بدأ يحزم حقائبه ويجمع ملفاته، منتظرا موعد تسريحه وتقاعده في 15 المقبل، لكي يشرع على الفور في رحلته السياسية العملية".

وذكرت المصادر أن "عون يعيش الآن في مناخ التحضير للموعد والحدث الأهم بالنسبة له، وهو 11 الجاري، حيث التظاهرة الكبرى على طريق القصر الجمهوري في بعبدا، والتي تنطوي على أبعاد ودلالات رمزية عدة".

في السياق، نقل النواب عن بري، بعد لقاء "الأربعاء النيابي"، أمس، أن "ما يجري من حراك وتطورات متسارعة في المنطقة، ولاسيما في شأن الأزمة السورية يفرض علينا أكثر مواكبتها من خلال الانصراف الجدي لمعالجة الأزمات والاستحقاقات على المستوى اللبناني، وتعزيز آفاق سلوك المعالجات والحلول".

وجدد بري "التأكيد على أهمية الاستمرار في الحوار"، مشيرا الى أن "لا بديل عن هذا المسار الذي يمكن أن يؤمن المخارج المناسبة لكل ما نعانينه".

في موازاة ذلك، اعتبر عضو كتلة "المستقبل" النائب أحمد فتفت عقب تأجيل جلسة انتخاب رئيس للجمهورية من ساحة النجمة، أمس، أن "لبنان بلد العيش المشترك والتسويات وفي النهاية احترام حقوق الجميع هي أساس العمل في هذا البلد"، معتبرا أن "منطق عون حاول أن يطبقه حين كان في القصر الجمهوري، وأوصل البلد الى ما وصل إليه، وهو يعرف أن لبنان بلد العيش المشترك ويقوم على الديمقراطية التوافقية".

بدوره، رد عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب حكمت ديب على تصريح فتفت، قائلا: "من المعيب أن يطلق نائب كذبة حول هدر 135 مليون دولار، والديمقراطية التوافقية لا تلغي الآخر بل تحترمه، والهدر غير موجود، كما يدعي النائب أحمد فتفت"، مشيرا الى أن "الديمقراطية التوافقية التي يتكلم عنها فتفت تدعو الآخر وتطالب بمشاركته، وهذا ما يدعو اليه عون"، لافتا الى "أننا لا نتكلم عن إعلانات وعناوين كاذبة والكلام عن هدر أمر غير صحيح وغير موجود".