جاكوار XE الجديدة... إبداع

نشر في 05-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-07-2015 | 00:01
في جولة نظمتها «الزياني» لقيادة السيارة في شوارع الكويت
إبداع! أفضل ما يمكن وصف جاكوار XE جديد شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة جاكوار في الكويت، بعد جولة رائعة نظمتها الشركة لوسائل الإعلام لتجربة السيارة في رحلة إلى شارع الخليج العربي كشفت أنها بكل جدارة رائعة، بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

«الجريدة» تسلط الضوء اليوم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية على جديد «الزياني» للحديث عن مميزاتها وآخر مواصفاتها الحديثة.

في جولة مميزة وفي شوارع الكويت، نظمت شركة الزياني الوكيل الحصري لسيارات جاكوار في الكويت مشكورة بمشاركة الإعلاميين لتجربة قيادة سيارة جاكوار XE الجديدة في شوارع الكويت، حيث أثبتت أنها ، عن جدارة، السيارة الصالون الرياضية التي تتميز بأدائها المتفوق وباستخدام الألمنيوم بشكل مكثف في تصميمها.

وتعتبر سيارة جاكوار XE الجديدة أكثر سيارات الصالون خفة في الوزن وأقواها من حيث المتانة والديناميكية من جاكوار. وتعيد هذه السيارة تعريف مفهوم سيارات الصالون الرياضية، وتشكل امتداداً لعائلة سيارات الصالون الرياضية، وتمتاز ببنيتها المتطورة خفيفة الوزن، وتصميمها الأنيق الانسيابي وتصاميمها الداخلية الفاخرة، بالإضافة إلى تجربة القيادة الاستثنائية التي تتيح أكبر قدر ممكن من التوجيه والتحكم.

محرك x محرك

وجاءت جاكوار الجديدة بطابع حماسي للمحرك من وضع السكون وصولاً إلى أقصى سرعة دوران، حيث تم تزويده بنفس المحرك سداسي الأسطوانات سوبرتشارجد بسعة 3.0 لترات، المتوفر في السيارة الرياضية خفيفة الوزن F-TYPE. ويمتاز هذا المحرك المصنوع من الألمنيوم بتصميم مرن يستوحي بنيته الأساسية، بما في ذلك زاوية الأسطوانات البالغة 90 درجة، من محرك جاكوار ثماني الأسطوانات المتميز بسعة 5.0 ليترات.

ويضمن عمود التوازن أن يمتاز المحرك سداسي الأسطوانات بنفس مستويات نقاء النموذج الأكبر، بينما يوفر المقطع المخروطي مساحة واسعة لشاحن السوبر ثنائي المراوح من نوع Roots. ومن خلال قوته البالغة 340 حصاناً وعزم دورانه بواقع 450 نيوتن متر، يزود هذا المحرك بتسارع استثنائي وجودة قيادة وأداء متميز، حيث يتيح التسارع من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 4.9 ثوان فقط، مع سرعة قصوى محددة إلكترونياً تبلغ 155 ميلاً في الساعة.

استخدام المنيوم

وتتفوق جاكوار باستخدام الألمنيوم في سياراتها على أي مصنّع سيارات آخر. وأثمرت الخبرات غير المسبوقة في العمل مع هذه المادة خفيفة الوزن في تكوين هيكل فريد من نوعه لسيارة جاكوار XE الجديدة. وتعتبر هذه السيارة الطراز الأول الذي يتم اعتماده وفقاً للبنية التصميمية الجديدة كلياً في جاكوار، وهي السيارة الوحيدة في فئتها التي تستخدم هيكلاً أحادياً يدخل الألمنيوم في صناعته بشكل مكثف.

وتعد الاستدامة جزءاً مهماً وعاملاً أساسياً في اختيار جاكوار للألمنيوم في صناعة سياراتها. إذ تتيح عملية إعادة تدوير هذه المادة عالية القيمة خفضاً كبيراً في انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون. وتعد سيارة جاكوار XE الجديدة الأولى من نوعها في العالم التي تستخدم سبيكة الألمنيوم الخلائطية معادة التدوير RC 5754. وسوف تستخدم الطرازات المقبلة من هذه السيارة هذا النوع من الألمنيوم أيضاً، مما يساهم في تحقيق جاكوار لهدفها المتمثل بالاعتماد على 75 في المئة من المواد معادة التدوير في صناعة سياراتها بحلول عام 2020.

أنظمة متطورة

وتم تزويد XE بمجموعة من أكثر الأنظمة تطوراً لمساعدة ودعم السائق. ويقوم نظام التحكم بالسير على جميع أنواع الأسطح ASPC، الذي يستند إلى الخبرات التراكمية لشركة جاكوار لاندروﭭر في أنظمة الجرّ على الأراضي الوعرة، بتوفير قوة الجرّ المناسبة إلكترونياً خلال ثوان، وهو مثالي للقيادة على الأسطح القابلة للانزلاق مثل الطرق المغطاة بالثلج.    

وتسهم تقنية شاشة الليزر على الزجاج الأمامي (HUD) في عرض صور ملونة عالية الوضوح على الواجهة الأمامية مثل السرعة وإرشادات الملاحة. وتعتبر هذه الشاشة أخف بنسبة الثلث تقريباً وأصغر حجماً قياساً بالأنظمة الأخرى الراهنة، مع الحفاظ على وضوح صورها حتى تحت أشعة الشمس المباشرة.

كما تم تثبيت كاميرا مزدوجة بعدستين خلف الزجاج الأمامي لتأمين صورة ثلاثية الأبعاد للطريق الأمامي وبيانات عالية الدقة يمكن استخدامها لتنفيذ مجموعة من الوظائف، بما في ذلك نظام الفرملة التلقائية في حالات الطوارىء، ونظام التحذير عند مغادرة حارة السير.

فرامل عالية الأداء

وتم تعزيز طابع القيادة الديناميكية في سيارة XE الجديدة بنظام فرامل يتميز بمواصفات خاصة، باستخدام ماسكات فرامل خفيفة الوزن وقابلة للانزلاق، وأقراص كبيرة للفرامل الأمامية والخلفية بأقطار تتراوح من 316 إلى 350 ملم ومن 300 إلى 325 ملم على التوالي.

وتستفيد الأقراص الأمامية المزودة بنظام تهوية من نظام التبريد المعزز بفضل القنوات المضافة إلى نظام التعليق، والتي تتولى توجيه الهواء إلى مركز الأقراص الدائرية من خلال فتحات موجودة في الصفيحة الخلفية.

ويتميز أحدث جيل من وحدة التحكم بنظام المكابح الإلكترونية بوزنه الأخف وحجمه الأصغر وكفاءته الأعلى من الوحدات السابقة، إذ يتيح تنفيذ الكثير من الوظائف التي تسهم في تحسين السلامة والثبات والأداء الديناميكي.

رحلة على شارع الخليج العربي

بدأت الرحلة التي نظمتها شركة "الزياني" مشكورة من بعد فترة الظهر في فندق ريجنسي، حيث قام فريق الزياني مع مجموعة من سيارات جاكوار XE الرائعة باستقبال وسائل الإعلام عند المدخل بعد التعارف وتقديم الضيافة ثم الانطلاق على شارع الخليج العربي مروراً بأبراج الكويت وصولاً إلى مطعم جوري اللبناني في منطقة الجابرية، والتي أثبتت وبكل جدارة انها رائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

back to top