«زين الأوطان»... عرض استعراضي يكرس الانتماء للوطن

نشر في 19-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 19-07-2015 | 00:01
العمل يقدم رسائل متنوعة عبر تقنية تخطيط ثلاثي الأبعاد
يختزل العرض المسرحي الاستعراضي "زين الأوطان" مجموعة رسائل مهمة عبر أحداثه، في مقدمتها تكريس الانتماء للوطن.

تعرض شركة "زين" مسرحية "زين الأوطان" على خشبة مسرح نادي كاظمة بمنطقة العديلية، مركزة على غرس قيم نبيلة في نفوس الناشئة من خلال استعراض يعتمد على الحركة والأداء السريع ممزوجا بلوحات غنائية متنوعة جلها يهدف إلى تكريس الانتماء إلى الوطن عبر أحداث مفعمة بالتضحية والوفاء للأرض والعلم.

وقد تنوعت أشكال التعبير الحركي والغنائي لنجوم مسرحية "زين الأوطان"، فجاءت اللوحات الغنائية معبرة جداً منسوجة بالطابع المحلي، إذ كان علم الكويت يرفرف دائماً عبر خلفية المسرح وجانبيه، ولاسيما في اللوحات التي تركز على رجال القوات المسلحة الذين يقدمون أرواحهم في سبيل الدفاع عن الوطن.

ومن مفهوم الغرس، تبدأ أحداث العمل من خلال الشجرة التي يستظل تحتها الفرد، فالبذرة تحتاج إلى من يغرسها في رحم الأرض، وإذا سقيت بالماء ستنمو وتكبر، وتمضي الأحداث ضمن هذا السياق الوطني الداعي إلى التضحية والوفاء من خلال لوحات فنية تمزج بين الغناء والاستعراض.

يهدف العرض إلى إيصال فكرة جميلة، وهي أن كل إنسان يستطيع بعمله مهما كان بسيطا أن يساهم في بناء وطنه، فالضرير يمكنه ببصيرته تحقيق ما يصبو إليه، والمقعد سيتغلب بعزيمته على الصعاب، أما من يسكنه التقاعس فإنه لن يحقق ذاته وسيبقى حبيس كسله.

يشار إلى أن العرض المسرحي من تأليف الكاتبة هبة مشاري حمادة، وألحان الفنان بشار الشطي، وتوزيع ربيع الصيداوي، ومن بطولة فاطمة الصفي، وبشار الشطي، وعلي كاكولي، وحمد أشكناني، وحلا الترك، ومروة بن صغير، وفرقة الشياب، والإخراج لسمير عبود.

تقنيات متطورة

بدورها، قالت شركة "زين" في بيان صحافي، إنها تقدم في هذا العمل الغنائي، المعاني النبيلة التي نشعر بها اتجاه الوطن، حيث يدور سيناريو المسرحية بلوحات جديدة ومبتكرة، وهو ينقل معه القيم الحقيقية لمعاني التضحية والوفاء والولاء، مبينة أنها ستقدم من خلال هذا العرض الذي سيستضيفه مسرح نادي كاظمة، أحدث الوسائل التكنولوجية المستخدمة في العروض المسرحية، وذلك بتطبيق تقنية تخطيط ثلاثي الأبعاد (3D Mapping)، حيث سيتعايش الجمهور مع أبطال العمل في أجواء تجعلهم داخل تسلسل الأحداث بشكل جديد ومختلف.

وأفادت "زين" بأن هذا العمل الذي تتغنى فيه بحب الوطن، يعد امتداداً لتجاربها الناجحة من الأعمال المسرحية، التي أضافت من خلالها إلى مكتبة المسرح الكويت أربعة أعمال من وحي الأدب العالمي للأطفال، مبينة أنها لطالما هدفت من هذه المبادرات الجريئة، أن تتلمس أبعاداً جديدة في علاقاتها الاجتماعية من خلال هذه الأعمال المسرحية. وأكدت الشركة أنها دائماً ما تتبنى مجالات جديدة في الإبداع في ما يتعلق بمسؤوليتها الاجتماعية، مبينة أنها تسعى جاهدة إلى أن تساهم في غرس القيم والأخلاق الفضيلة، وفي  الوقت نفسه المساهمة في الارتقاء بالمستوى الثقافي الذي يخاطب الفئات العمرية كافة.

back to top