روحاني: الاتفاق النووي مهد الطريق نحو التنمية المستدامة

نشر في 26-09-2015 | 18:35
آخر تحديث 26-09-2015 | 18:35
No Image Caption
قال الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم ان الاتفاق النووي الذي وقعته بلاده مع مجموعة (5+1) يوليو الماضي مهد الطريق نحو ظروف مناسبة للتعاون من أجل التنمية المستدامة وخاصة الحفاظ على البيئة.

وأضاف روحاني في كلمته أمام أعمال قمة التنمية المستدامة على هامش الدورة ال70 للجمعية العامة للأمم المتحدة ان ايران "حريصة على التعاون مع جيرانها لخلق تنمية مستدامة كما تربطها علاقات بناءة مع دول أخرى تتبادل معها التكنولوجيا والمعرفة".

واشار إلى ان الاتفاق النووي ساعد على تخفيف العقوبات الدولية ضد ايران مشيرا الى حرص بلاده على الانخراط في دبلوماسية نشطة والمشاركة في الأنشطة العلمية مع الدول الأخرى من أجل العمل في أجواء أكثر استدامة وامنة من التهديدات البيئية.

وعلى صعيد اخر لفت الرئيس الايراني الى أن الجماعات "الإرهابية" قوضت أهداف التنمية المستدامة ما أدى إلى مزيد من الفقر وتدمير البيئة.

وقال "ان الإرهاب لا يضر بالبيئة فحسب ولكنه يعمل على ابعاد التنمية المستدامة عن جدول أعمال الدول وإجبارها على استغلال الموارد الوطنية لمكافحته واستعادة الأمن".

وبين أن إيران لعبت دورا نشطا في صياغة اهداف التنمية المستدامة معربا عن استعدادها لمواصلة التعاون لتحقيق الالتزام على المستوى الدولي فيما لفت إلى ان إيران وضعت نهجا متوازنا بين التنمية الاقتصادية وحماية البيئة.

وكانت مجموعة (5+1) التي تضم في الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا وايران قد اعلنتا منتصف يوليو الماضي التوصل الى اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.

back to top