مجلس الإنشاء أشرف على تنظيم المناطق السكنية النموذجية في الخمسينيات

نشر في 18-12-2015
آخر تحديث 18-12-2015 | 00:05
في عام 1953 تأسس ما يسمى بـ"مجلس الإنشاء"، وهو مجلس حكومي معني بشؤون الإسكان من تأهيل الأراضي وتطويرها وتنظيمها وتوزيعها على المواطنين سواء كانت أراضي سكنية أو استثمارية أو تجارية أو صناعية. وقد تيسر لي قبل عدة سنوات الحصول على نسخ كثيرة وأوراق عديدة توضح ما كان يدور في جلسات هذا المجلس المهم في تاريخ الكويت بتلك المرحلة الانتقالية من كويت الماضي إلى كويت الحاضر من ناحية الإعمار والانتقال إلى الضواحي خارج سور الكويت.

كما يوجد في هذه الأوراق معلومات مستفيضة عن تثمينات الأراضي والأملاك والمعالم القديمة كالبرايح والنقع البحرية وغير ذلك. في مقال اليوم والمقالات القليلة المقبلة سأنشر للقراء الكرام بعض المستندات الجميلة التي تخص تلك الفترة الزمنية (من عام 1953 إلى عام 1958)، وسأعلق عليها بالشرح والتوضيح. المستند الذي اخترته لكم أعزائي القراء يعود تاريخه إلى عام 1958، ويتناول تنظيم المناطق الصناعية في الفيحاء والقادسية والدعية والشامية، وهو عبارة عن رسالة من المفتش العام لدائرة الأشغال العامة إلى مجلس الإنشاء، يفيدهم فيها بأن طلبهم لتنظيم المناطق المشار إليها تم قبوله، وتم تحويلها من مناطق صناعية إلى سكنية. ويشير كتاب المفتش العام إلى أنه تمت إعادة تنظيم مناطق الصناعة في هذه المناطق، وتم إعداد مخططات جديدة حولت فيها جميع القسائم الصناعية بهذه المناطق إلى سكنية بمساحة 500 متر مربع للقطعة الواحدة. كما يوضح كتاب المفتش العام للأشغال أن منطقة الفيحاء التي يطلق عليها منطقة (ل) أصبحت تضم إلى جانب القسائم السكنية المخصصة سابقاً 30 قسيمة سكنية بمساحة 500 متر للواحدة، إضافة إلى 24 دكاناً صناعياً مساحة الواحد منها 4 × 6 أمتار. أما منطقة القادسية التي يرمز لها بالحرف (ي) فقد تمت إضافة 24 قسيمة سكنية مساحة الواحدة 500 متر مربع، إضافة إلى 24 دكاناً صناعياً بمساحة 4 × 6 أمتار. وفي ما يتعلق بالدعية ويرمز لها بالحرف (ط) فقد تمت إضافة 40 قسيمة سكنية ومساحة الواحدة 500 متر مربع.

جدير بالذكر أن الحروف التي ترمز للمناطق السكنية ليست أسبق من الأسماء كما يعتقد بعض الناس، فعلى سبيل المثال اسم "الدسمة" أقدم بكثير من الحرف الذي يرمز لها وهو (و)، واسم "الدعية" أقدم من الحرف المخصص لها وهو كما ذكرت في صدر المقال "ط". وقد استعملت الحروف في منتصف الخمسينيات كما أعتقد للتسهيل في المعاملات والمكاتبات، خصوصاً بالنسبة للمهندس الإنكليزي الذي أشرف على تنظيم هذه المناطق واسمه هيستيد، وأشرف أيضاً على تنظيم مدينة الكويت القديمة بعد تثمينها وهدم الكثير من المنشآت فيها. في المقال المقبل موعدنا إن شاء الله مع مستند آخر من مستندات مجلس الإنشاء.

back to top