كيري يأمل باجتماع دولي جديد في شأن سوريا الجمعة المقبل

نشر في 23-10-2015 | 19:53
آخر تحديث 23-10-2015 | 19:53
No Image Caption
اعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن امله بان يعقد خلال اسبوع اجتماع دولي جديد حول سوريا يكون "موسعا اكثر" بعد اجتماع الجمعة في فيينا والذي ضم السعودية وتركيا وروسيا والولايات المتحدة.

وصرح كيري "توافقنا اليوم على التشاور مع جميع الاطراف املا بان نعقد الجمعة المقبل اجتماعا يكون موسعا اكثر" بهدف احراز تقدم على صعيد "عملية سياسية" لتسوية النزاع السوري.

واضاف ان هدف الاجتماع الرباعي حول سوريا الذي استضافته فيينا كان "محاولة ايجاد افكار جديدة للخروج من المأزق"، مع اقراره بان المشاركين يدركون ان هذا الامر سيكون "صعبا".

لكنه وصف الاجتماع بانه كان "بناء" من دون ان يحدد المسارات التي تم تناولها والتي امل في ان تفضي الى "تغيير في الدينامية".

ولفت كيري الى ان مشاركة ايران في اجتماع مماثل لم تكن واردة وقال "حتى الان، ليست ايران حول الطاولة. قد يحين وقت نتحدث فيه الى ايران ولكنه لم يحن بعد".

من جهته، شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امام الصحافيين على ضرورة توسيع هذا الاجتماع بحيث يشمل دولا اخرى وقال "الاجتماع الرباعي غير كاف يجب توسيعه".

ولفت خصوصا الى الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي واللاعبين الاقليميين مثل مصر وايران وقطر اضافة الى الاردن والامارات العربية المتحدة.

back to top