برأت قاضية في لوس انجليس الأربعاء مغني الراب الأميركي جاي زي والمنتج تيمبالاند من الاتهام الموجه إليهما من أحد ورثة الموسيقي المصري الراحل بليغ حمدي بسرقة مقطع موسيقي من أغنية أداها الفنان الراحل عبدالحليم حافظ في خمسينات القرن الماضي واستخدامه في أغنية "بيغ بيمبين".

Ad

فبعد أسبوع من الشهادات المتقاطعة، أسقطت القاضية الفدرالية كريستينا سنايدر التهمة الموجهة من جانب أسامة فهمي قريب الموسيقي المصري الراحل.

وتبدأ أغنية "بيغ بيمبين" المسجلة سنة 1999 مع نغمة شرقية على عزف الناي تستمر طوال مدة الأغنية.

أما المقطع الموسيقي الأساسي فقد ألفه بليغ حمدي سنة 1957 لأغنية "خسارة خسارة" من فيلم "فتى أحلامي".

ولم يخف تيمبالاند المنتج الأميركي لأغنية "بيغ بيمبين" أنه وقع على هذا المقطع عند استماعه إلى اسطوانة موسيقية مجهولة المصدر لكنه قال إنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى قد شاعت حقوقها وباتت ملكاً عاماً.

وحاولت الأوساط المقربة من المغني الأميركي جاي زي تطويق هذا الجدل سريعاً عبر دفع مبلغ مئة ألف دولار سنة 2001 لشركة "إي ام آي ارابيا" للانتاج الموسيقي صاحبة حقوق توزيع الفيلم، وتم تقاسم هذا المبلغ مع ورثة بليغ حمدي الذي توفي سنة 1993.

غير أن أسامة فهمي قريب الموسيقار الراحل قرر مقاضاة مغني الراب والمنتج الموسيقي للأغنية معتبراً أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السابق لا يحمل أي قيمة بنظر القانون المصري.

وعلق اندرو بارت محامي جاي زي الأربعاء على القرار الصادر عن القضاء الأميركي قائلاً إن "موكلي راض وممتن للقرار".

في المقابل أبدى كيث ويسلي أحد محامي أسامة فهمي "معارضته الشديدة للقرار الصادر عن القاضية" مؤكداً عزمه استئناف الحكم.

وفي تصريحات أدلى بها خلال انطلاق جلسات الاستماع الأسبوع الماضي، قال بيت روس وهو محام آخر لأسامة فهمي إن بليغ حمدي كان رجلاً محترماً وبالتالي كان ليشعر "بالذهول" لو عرف أن مقطعاً موسيقياً من أعماله استخدم لارفاقه مع الكلمات "المبتذلة" الواردة في أغنية "بيغ بيمبين" المفعمة بالايحاءات الجنسية.

وفي مارس الماضي، حكم على فاريل وليامز وروبن ثيك في قضية مشابهة بدفع 7.4 ملايين دولار لورثة مغني السول الشهير مارفن غاي بعد اتهامهما بسرقة أغنيته "غات تو غيف ايت اب" عبر أغنية "بلورد لاينز". وجرى تخفيض المبلغ إلى مليوني دولار في الاستئناف.