«بيت الأوراق»: 13 مليون دينار أرباحاً من تسوية مديونية

نشر في 22-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 22-06-2015 | 00:01
No Image Caption
بودي: «غيتهاوس» يسعى للتوسع في «الخليج» وبعض دول أوروبا
ذكر بودي أن «بيت الأوراق» يتوقع تحقيق ربح من بيع استثمارات بنحو 13 مليون دينار، وسيدخل في ميزانية الشركة بالنصف الثاني، مما سيعزز سيولتها.

قال نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لشركة بيت الاوراق المالية أيمن بودي إن بنك غيتهاوس، الذي تبلغ ملكية الشركة فيه 42 في المئة، ينوي التوسع في دول مجلس التعاون الخليجي وبعض دول اوروبا، مبينا ان اجمالي الصفقات العقارية التي ابرمها البنك بلغ نحو 2.5 مليار دولار.

وأضاف بودي، على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة، التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 78.75 في المئة، أن الشركة نجحت في اتمام تسوية مديونياتها ببيع أصولها في شركة مياه ابراج وشركة الكرتون، إضافة الى استثمارات اخرى، وهناك ربح متوقع من بيع هذه الاستثمارات بنحو 13 مليون دينار، سيدخل في ميزانية الشركة بالنصف الثاني، الأمر الذي يعزز سيولتها.

وتابع ان الشركة الآن تحولت إلى قابضة، تتملك في شركة الأمان للاستثمار وبنك غيتهاوس الحصة الكبرى، إضافة الى بعض الاستثمارات الأخرى، مشيرا الى ان بنك غيتهاوس التابع للشركة يدرس التوسع في دول الخليج وبعض الدول الأوروبية، بعدما نجح في فتح فرع جديد له بماليزيا.

ولفت الى أن هناك فرصا تمويلية عقارية كبرى امام بنك غيتهاوس، حيث عمد البنك الى تنويع منتجات عقارية بصفقات أبرمها بلغ اجماليها نحو 2.5 مليار دولار.

وحول إمكانية الاقتراض من البنوك، قال إن الشركة الآن أصبحت نظيفة بعد تسوية مديونياتها، والبنوك لا تمانع في إقراض شركة نظيفة لديها أصول قوية، مضيفا: "أتوقع ان يعود السهم للتداول مرة أخرى بعد انتفاء شروط الإيقاف".

وفي ما يتعلق بتخارجات جديدة من استثمارات الشركة، ذكر انه كلما كانت هناك فرص مجدية فإن الشركة لا تترد في ذلك، موضحا ان الشركة لا تفكر حاليا في التخارج من شركة الامان للاستثمار.

الأزمة المالية

وبين بودي، خلال كلمته للمساهمين، أن عام 2014 يعتبر فارقا في مسيرة الشركة في ما يتعلق بتسوية مديونيات الشركة بصورة نهائية وتخفيضها إلى الصفر، حيث سددت الشركة الأم من مواردها مبلغ 4.1 ملايين دينار لتصل المديونيات إلى 44.6 مليونا كما في 31 ديسمبر 2014، مقارنة بمبلغ 48.7 مليونا في 2013.

واعتبر أن الحدث الأهم في هذا السياق هو توقيع الشركة في نوفمبر 2014 اتفاقية تسوية مع الدائن الاكبر، تم بموجبها تسوية المديونية النهائية بمبلغ 42.9 مليون دينار مقابل سداد نقدي وبيع بعض استثمارات الشركة، وتم سداد وبيع ونقل بعض الاصول قبل نهاية عام 2014، وجار حاليا بيع ونقل الاصول المتبقية، والذي من المتوقع اتمامه خلال العام الجاري، ما سينتج عنه ارباح للشركة تقارب 13 مليون دينار تساهم في تعزيز وتقوية حقوق مساهمي الشركة.

بنك غيتهاوس

ولفت بودي إلى استمرار بنك غيتهاوس في تطوير أدائه خلال عام 2014، حيث اكتمل تشكيل فريق العمل التنفيذي الجديد، وتم التوسع في أنشطة التمويل العقاري، إضافة إلى تنويع منتجات البنك العقارية، وبلغ إجمالي الصفقات التي ابرمها البنك نحو 2.5 مليار دولار.

والمح إلى اتمامه أولى صفقات التطوير العقاري الضخمة في مجال الإسكان في بريطانيا والولايات المتحدة، وبالتالي نمت أرباحه التشغيلية بمقدار 20 في المئة لتصل إلى 15.4 مليون جنيه استرليني، مقارنة بـ12.8 مليونا العام الماضي، واستمر في تحقيق ارباح للعام الثالث على التوالي.

back to top