قال وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشؤون الدعم الفني والتخطيط، فواز الشلال، إن هناك حزمة من القوانين التي أصدرتها الوزارة بهدف تطوير عمل المعارض العقارية بما يتوافق مع المعايير العالمية، لاسيما ما يتعلق بمصداقية العقارات الأجنبية المعروضة للبيع.

Ad

حديث الشلال جاء في تصريحاته عقب افتتاحه معرض "توب تن" العقاري الذي نظمته شركة إكسبو سيتي لتنظيم المعارض والمؤتمرات في "الريجينسي"، حيث أوضح أن أهم تلك التنظيمات والقوانين هو توثيق العقار المعروض للبيع من بلد المصدر واعتماده من الجهات المسؤولة هناك، إضافة إلى التدقيق في المخططات والمستندات الرسمية من قبل الوزارة في الكويت.

وأكد أن عدد الملاحظات والشكاوى تكاد تكون معدومة بعد تلك الاجراءات التي أقرتها الوزارة، داعيا المواطنين الراغبين في شراء عقار خارجي إلى التدقيق والتأكد من جميع القوانين التي تحكم هذا العقار لاسيما نظام الضرائب والرسوم الاخرى التي من الممكن ان تنطبق على العقار.

وأشار الشلال الى ان وزارة التجارة والصناعة تسعى جاهدة لإنجاح جميع المعارض العقارية المقامة في الكويت من خلال حث الشركات المشاركة على التقيد بالقوانين المنظمة لها.

من ناحيته، قال رئيس مجلس ادارة شركة اكسبو سيتي المنظمة لمعرض "توب تن" العقاري، احمد الصفار، ان فكرة المعرض ترتكز على مشاركة أكبر 10 شركات متخصصة في العقار المحلي والخارجي تقدم منتجاتها وعروضها للمستثمرين الراغبين في تحقيق عوائد جيدة، مضيفا أن المعرض يعد فرصة مناسبة للتواصل مع كبرى الشركات العاملة في مجال العقار الخارجي والاطلاع على آخر وأهم المستجدات في السوق.

ولدى سؤاله عن كثرة المعارض العقارية وتزاحمها في شهر واحد، أجاب بأن ذلك أمر طبيعي في ظل وجود منافسة في السوق المحلي من قبل الشركات المنظمة للمعارض، اضافة الى ان هناك موسما محددا يلزم تلك الشركات تدشين معارضها فيه.

وأوضح أن موسم المعارض العقارية في الكويت يبدأ من أكتوبر الى مارس من العام التالي، مبينا انه في فترة الصيف وفترة الاعياد تكاد تكون المعارض العقارية معدومة، "لذلك تتزاحم الشركات في الفترة المذكورة، ونحن كقطاع خاص نرحب بهذا النشاط الذي يدل على تماسك السوق والإقبال المتنامي على العقارات الخارجية".

وأكد الصفار أن السوق الكويتي مازال يتمتع بجاذبية لدى الشركات العقارية الاجنبية بسبب اقبال المواطنين على شراء عقارات خارج الكويت نظرا للارتفاع الكبير في أسعار العقار المحلي، مضيفا ان اهم ما ينظر اليه المستثمر الكويتي هو العوائد المتوقعة للعقار الذي يريد شراءه.

وذكر ان عوائد العقارات الاجنبية في دبي وتركيا وبعض مناطق اوروبا تبدأ من 10 في المئة وتنتهي بـ13 في المئة سنويا على رأس المال المستثمر، "وهي نسبة جيدة إذا ما قارنها في السوق المحلي الذي لا تتجاوز فيه نسبة العائد 9 في المئة كمعدل متوسط".

من جانبه، أكد المدير التنفيذي في شركة إكسبو سيتي، إيهاب ذكري، على قوة معرض "توب تن" العقاري التجمع العقاري الأول في الكويت، قائلا إنه يعد نقلة نوعية في عالم المعارض المتخصصة، ويجمع كبريات الشركات العقارية تحت سقف واحد في أبرز واقوى التجمعات العقارية لأفضل فرص خلال العام.

وأشار إلى أن المعرض جمع أكبر 10 شركات بمشاريع هي الأفضل والأقوى على الإطلاق محليا وخليجيا وعالميا تسوق في الكويت، لافتا إلى أن المعرض كان بمثابة الحدث العقاري الجديد على الساحة العقارية الكويتية.

وأكد ذكري على أن هذا الحدث تعتبره الشركة بمثابة انطلاقة جديدة لسلسة معارضها المتميزة خلال السنوات الماضية، وأن الشركة تسعى لأن يكون معرضا له رونق خاص وطابع يليق بالمعارض العقارية التي قدمتها، وجعلتها تتبوأ مكانة مرموقة بين الشركات المنظمة للمعارض.

وبين أن المعرض قدم أفضل العروض والمشاريع تحت سقف واحد، في حين أن "إكسبو سيتي" وفرت كل الاستعدادات والأمور المتعلقة بانطلاقته بأفضل الوسائل المتخصصة في عالم تنظيم المعارض.

وذكر أن هذا الحدث الكبير يأتي في وقت مميز، خصوصا أن السوق العقاري بدأ يتحسن بشكل محلوظ في عمليات البيع للشركات العقاري وتحديدا للعقارت الخارجية التي هي محط أنظار كثير من الكويتيين الراغبين في الحصول على فرص عقارية في الخارج بأسعار وطرق سداد مناسبة.