قال المدير العام لشركة وربة لتنظيم المعارض والمؤتمرات عصام عبدالشافي، إن الاقبال على معرض "المال والعقار والاستثمار الدولي" منذ يومه الأول يؤكد أهمية مثل هذه المعارض في تنشيط الحركة الاقتصادية وتوفير الأراضي والمساكن للمواطنين بحيث يكونون قادرين على الشراء والتملك.

Ad

وأضاف عبدالشافي، في تصريح عقب افتتاح معرض المال والعقار والاستثمار الدولي في دورته الثانية، أمس الأول، أن التنافس في عروض الشركات من شأنه أن يؤدي إلى طرح منتجات جيدة وبأسعار منافسة تناسب جميع شرائح المواطنين.

وأوضح أن المعرض يمثل الحدث العقاري السنوي الأقوى في الكويت حيث يوفر العديد من المشاريع والخدمات قطاع الاستثمار العقاري والبنكي والتمويلي، ويبرز من خلاله العروض الكبيرة التي تتنافس فيها الشركات والمشاركون في فعالياته قوة وحيوية هذا القطاع وحجم استثماراته المتزايدة خصوصاً في مشاريع التطوير العقاري، وكذلك البرامج الجديدة التي تقدمها البنوك في مجال التمويل العقاري للأفراد.

وذكر أن السوق العقاري يشهد الآن طلباً إيجابياً، مما يؤكد أن الثقة مازالت هي الأعلى في العقار مقارنة بباقي القطاعات الأخرى حيث يبقى الاستثمار العقاري مربحاً دائماً وتؤتى ثماره حتى لو بعد حين لافتاً إلى أن المعرض سعى إلى تنويع الشركات المشاركة فيه بين شركات تعرض عقارات محلية وأخرى خليجية وعربية وعالمية حتى توفر متطلبات زوار المعرض وتمكينهم من الاستفادة من العروض المقدمة سواء على صعيد العقارات أو التمويل.

وأوضح أن الشركات العقارية المشاركة في المعرض توفر 250 مشروعاً تنوعت بين شركات محلية لمشاريع داخل الكويت وأخرى أجنبية أو محلية في 100 مدينة من 20 دولة منها الإمارات، والسعودية، وعمان، والأردن، ومصر، المغرب إلى جانب مشاريع من بريطانيا، أميركا، ألمانيا، بلغاريا، جورجيا، إسبانيا، البوسنة وتركيا وغيرهم.

وأشار إلى أن الطلب على العقار في المعارض بالسوق الكويتي ينقسم إلى قسمين في الوقت الراهن، الأول يتعلق بالطلب على العقار المحلي وتحديداً منتجات شقق التمليك التي بدأت تزدهر، وباتت تشهد طلباً من قبل شريحة واسعة من المواطنين الذين أصبحوا يلجأون إلى مثل هذه المنتجات باعتبارها سكناً مؤقتاً لهم من جهة، واستثماراً آنياً ومستقبلياً من الجهة الاخرى، لا سيما في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الأراضي والبيوت السكنية وتكلفة البناء في الوقت الحالي.

وتابع أن الشق الثاني من الطلب، فيتركز في الطلبات المتزايدة على الاستثمار في العقار الخارجي سواء لأغراض الاستثمار أو حتى للاستفادة منه كسكن ثانٍ خارج الكويت.

من جانبه، قال المدير العام لمسلك الخير العقارية إيهاب علام إن الشركة سوف تطرح مجموعة من المشاريع المميزة منها "منتجع الصفوة" الذي  يتميز بأنه استثمار حقيقي بأسعار مميزة وعروض على الأسعار لا تقبل المنافسة "المتر يبدأ من 8 دنانير" للأراضي السكنية داخل المنتجع ويوجد أيضاً تسهيلات في الدفع بدون فوائد لجميع الجنسيات وتبلغ كلفة المشروع نحو 4 ملايين دينار.

من ناحيتها، أعلنت شركة ريماكس الدولية مشاركتها في المعرض حيث قال الرئيس التنفيذي خالد قطوم إنه سيتم طرح مشروع يعد الأول من نوعه بجمهورية البوسنة و الهرسك "سراييفو بانوراما" الذي يقع في قلب العاصمة البوسنية والمشروع عبارة عن شقق سكنية بمساحات مختلفة يضم 90 شقة سكنية بتشطيبات عالية جاهزة للتسليم الفوري و أيضاً محلات تجارية ومواقف سيارات خاصة.

من جانبه، قال المدير التنفيذي للشركة الحارث العلي إن الشركة تقدم الطرح الجديد من خلال "مشروع اليوسفي ريزيدانس" الواقع في مدينة بورصة بالجمهورية التركية.

وأضاف العلي، أن الشركة سوقت عدة مشاريع في منطقة بورصة ضمن فترة وجيزة وتسليم الملاك شققهم من بين هذه المشاريع مشروع " سايقن بارك وشقق منطقة جكرجا" ومشاريع أحمد جنكيز في منطقة كوشاداسي.

بدوره، قال مدير التسويق بشركة العرين الكويتية العقارية أحمد الحبيب إن الشركة قاربت على الانتهاء من تنفيذ مشروعها العقاري المتميز

"مشروع مجمع أبراج العرين" في منطقة صباح السالم والذي يضم 10 أبراج على مساحة إجمالية 10240 م2 ويطل مباشرة على الطريق الدائري السادس.

وقال المدير العام لشركة إنجازات المستقبل العقارية أشرف الصباحي  إن الشركة تمتلك أراضي ومشاريع تتولى تطويرها وبيعها وتسويقها في جمهورية البوسنة والهرسك منذ 7 سنوات، حيث تمتلك الشركة مجموعة من المنتجعات في البوسنة من بينها "الصفوة 1"، "الصفوة 2" "روابي سراييفو" "تلال فيسيكو".. وغيرها من المشاريع التي تم تسويقها والانتهاء منها كلياً.