البلقان تغلق أبوابها وألمانيا تعتقل 800 مهرب

نشر في 19-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 19-09-2015 | 00:01
213 ألف طلب لجوء... وأوروبا لا تجد حلولاً فورية لإنهاء الأزمة
أغلقت دول البلقان وأوروبا الوسطى حدودها أمس لمنع عبور المهاجرين مع إقفال كرواتيا سبعة من معابرها الحدودية الثمانية مع صربيا وإقامة المجر سياجا حدوديا جديدا ووقف رحلات القطارات في سلوفينيا.

وأعلن رئيس الوزراء الكرواتي زوران ميلانوفيتش أن كرواتيا ستنقل المهاجرين الموجودين على أراضيها إلى المجر، وقال ردا على سؤال في هذا الشأن: "ليس لدينا خيار آخر هذا أمر مشروع".

وأحصت زغرب منذ الأربعاء 13 ألف مهاجر دخلوا إلى كرواتيا من صربيا، وأعلن هذا البلد، الذي يقول إنه بلغ أقصى إمكاناته عن إغلاق معابر توفارنيك وايلوك وايلوك 2 وبرينسيبوفاك وبرينسيبوفاك 2 وباتينا واردوت، وذلك حتى إشعار آخر.

من جهتها، أعلنت المجر أمس وضع أول سياج من الأسلاك الشائكة على حدودها مع كرواتيا. وقال رئيس الوزراء فيكتور أوربان، إن السياج سيمتد على طول 41 كلم من اليابسة، في حين يفصل نهر درافا الذي يصعب عبوره بين البلدين على طول الحدود المتبقية وطولها 330 كلم.

وكانت سلوفانيا الدولة الصغيرة العضو في الاتحاد الأوروبي والتي لا يتعدى عدد سكانها مليوني نسمة، تستعد أمس لتدفق المهاجرين بعدما قطعت طريقهم السياجات التي أقيمت في الدول المجاورة لها.

وعلقت سلوفينيا جميع رحلات القطارات مع كرواتيا أمس وأعدت خيما وملاجئ.

وفي سياق متصل، أعلنت وكالة الإحصاءات الأوروبية الرسمية (يوروستات) أمس أن دول الاتحاد الأوروبي تلقت 213 ألفا ومئتي طلب لجوء بين أبريل ويونيو بزيادة 85 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014.

وسجل العدد الأكبر في ألمانيا حيث بلغ عدد الطلبات 80 ألفا و900 (38 في المئة من مجمل الطلبات) تلتها المجر (15 في المئة) والنمسا (8 في المئة).

وحذرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمس من نفاد الفرص المتاحة أمام أوروبا لوضع حل طارئ لأزمة اللاجئين المتدفقين عليها.

من جهتها، أكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني أمس، أن التكتل الذي يضم 28 دولة لا يمكنه طرح حلول فورية لإنهاء أزمة التدفق المتزايد للاجئين على القارة العجوز.

من جهة أخرى، أعلنت السلطات الألمانية أمس اعتقال 800 متهم بتهريب لاجئين إلى الأراضي الألمانية يقبعون في سجون الحبس الاحتياطي لولاية (بافاريا) الألمانية المحاذية للنمسا.

كما اعتقلت السلطات الهولندية في ايندهوفن جنوب البلاد سوريين يشتبه في قيامهما بتهريب مئات المهاجرين السوريين إلى أوروبا الغربية، بحسب ما أعلن المدعي العام الهولندي أمس.

(بروكسل، توفارنيك - أ ف ب، رويترز)

back to top