دعت بغداد في بيان رسمي السبت تركيا إلى أن تسحب "فوراً" قواتها من العراق بعد نشر جنود أتراك في محيط الموصل (شمال) ثاني مدن العراق.

Ad

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان أن دخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية "يعتبر خرقاً خطيراً للسيادة العراقية ولا ينسجم مع علاقات حسن الجوار بين العراق وتركيا".

وأضاف أن "السلطات العراقية تدعو تركيا إلى احترام علاقات حسن الجوار والانسحاب فوراً من الأراضي العراقية".

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية القريبة من الحكومة أن نحو 150 جندياً تركياً وصلوا الجمعة إلى محيط الموصل التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في إطار مهمة لتدريب القوات الكردية العراقية.

ونقلت الوكالة عن مصادر قريبة من قوات الأمن أن هؤلاء الجنود الأتراك، تؤازرهم ما بين 20 إلى 25 دبابة، انتشروا في منطقة بعشيقة شمال الموصل، وأوضحت الأناضول أن العملية التي جرت الجمعة هي استبدال للوحدة التركية المنتشرة في الإقليم بوحدة أخرى.

ومنذ عامين ونصف يتمركز جنود أتراك في شمال العراق في إطار اتفاق بين أنقرة وحكومة إقليم كردستان العراقي لتدريب البشمركة، قوات الإقليم الكردي الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق.

وقال البيان الرسمي العراقي "تأكد لدينا بأن قوات تركية تعدادها بحدود فوج واحد مدرعة بعدد من الدبابات والمدافع دخلت الأراضي العراقية بادعاء تدريب مجموعات عراقية من دون طلب أو إذن من السلطات الاتحادية العراقية".