فاز «الأبحاث» ببراءتي اختراع يتعلق الأول بـ«مادة بوليمرية هلامية تستخدم للحد من تدفق المياه الجوفية في الآبار المنتجة للبترول والغاز» والثاني بـ« أغشية نانومترية يمكن استخدامها كأغشية لتقطير المياه العالية الملوحة للحصول على مياه صالحة للشرب».

Ad

أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية حصوله على براءتي اختراع من دائرة حماية الملكية في الولايات المتحدة الأميركية عن اختراعين جديدين للعالِم والباحث العلمي الرئيسي في مركز أبحاث الطاقة والبناء التابع للمعهد د. شوقي لهاليه.

وقال لهاليه في تصريح صحافي أمس، إن الاختراع الأول عبارة عن "مادة بوليمرية هلامية تستخدم للحد من تدفق المياه الجوفية في الآبار المنتجة للبترول والغاز".

وأضاف أن آبار النفط تجري عليها قوانين الطبيعة، فكلما زاد عمر البئر النفطية تحدث لها تشققات وتصدعات في جدارها ما يؤدي إلى تدفق المياه شديدة الملوحة إلى داخلها واختلاطها بالنفط ما يعني تكاليف إضافية لعملية استخراج النفط ثم فصله عن تلك المياه.

وأوضح أن عمليات الاستخراج والفصل حالياً تكلف قرابة 5.1 مليارات دولار سنوياً عالمياً، ويتوقع أن ترتفع التكلفة إلى حوالي 8.2  مليارات دولار بالسنة عام ،2020 لافتاً إلى أن الاختراع يقدم حلاً لتلك المشكلة من خلال حقن التشققات بالمادة الهلامية التي تم تطويرها بالمعهد وحازت براءة الاختراع.

وذكر أن المادة الهلامية تعمل على سد تلك التشققات لمنع تسرب المياه لداخل الآبار مما يوفر على الدولة مبالغ طائلة في حال تم تطبيق التقنية.

وبين لهاليه أن الاختراع الثاني عبارة عن "أغشية نانومترية مركبة ترشيحية تحوي مادة أنابيب الهالوسيت النانونية والسيليكا النانونية الطبقية ممزوجة مع مادة البولي بروبلين التي يمكن استخدامها كأغشية لتقطير مياه البحر والمياه العالية الملوحة للحصول على مياه صالحة للشرب".

وأشار إلى إمكانية استخدام هذه الأغشية في معالجة مياه الصرف الصحي وفصل الغازات والسوائل بعضها عن بعض في الصناعات البتروكيماوية والبطاريات مثل بطارية الليثيوم وخلايا الوقود كما يمكن استعمالها في صناعة الألبان وغيرها من الصناعات الأخرى.

وبين أنه استخدم مواد تنتجها شركة (إيكويت) الكويتية للبتروكيماويات على شكل حبيبات مثل مادة (البولي بروبلين) وأضاف إليها مواد نانونية متناهية الصغر مشيراً إلى أنه تم تحضير هذه الأغشية بواسطة جهاز "البثق" مصحوبة بمعالجة معقدة على درجات حرارة مختلفة.

وأضاف أنه بتطبيق تقنية تحلية المياه دون ضغط صناعي باستخدام جهاز ترشيحي فإن بخار هذه المياه يمر عبر تلك الأغشية وينتج عنه مياه محلاة صالحة للشرب باستخدام درجات حرارة متفاوتة بين المياه المعالجة والمياه المحلاة.

وبين لهاليه أن هذه الأغشية يمكن استخدامها في تحلية المياه المالحة في الأماكن النائية باستخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.