«سينما الموبايل» تكافح العنف ضد المرأة

نشر في 07-12-2015
آخر تحديث 07-12-2015 | 00:01
No Image Caption
لتكون صناعة السينما متاحة للجميع وآفاقا للمبدعين بوسائل قليلة التكلفة، شهدت القاهرة أخيراً مهرجان سينما الموبايل الأول، تحت شعار {مناهضة العنف ضد المرأة}، حيث عرضت أفلام رصدت العنف الموجه إلى المرأة بطرق مختلفة ومبتكرة عبر أفلام قصيرة لا تزيد على 15 دقيقة صورت جميعها على الموبايل.

أقيم المهرجان برعاية الأمم المتحدة ومركز وسائل الاتصال من أجل التنمية act، وبحضور وزير الثقافة المصري حلمي نمنم، وكمال عبد العزيز رئيس المهرجان ومدير التصوير، والدكتورة عزة كامل رئيسة مركز وسائل الاتصال من أجل التنمية، وأعضاء لجنة التحكيم التي ترأسها الناقد السينمائي محمد الروبي وعضوية الناقدة سهير فهمي والكاتبة مريم ناعوم والمخرج روماني سعد.    

عرضت خلال المهرجان سبعة أفلام كل منها يساعد على مكافحة العنف ضد المرأة، وكانت البداية عبر {السواق الغاضب} إخراج أحمد أبو الفضل، بطريقة الأبيض والأسود والذي عبر عن فكرته بشكل كوميدي وبإيقاع جذاب، من خلال سائق تاكسي يتفاعل مع قضايا المرأة، فينزل أي راكب لا يوافقه الرأي، ويتهكم على النساء. كذلك عرض {حائرات سينما الموبايل} للمخرج سيمون سعد، حيث امرأة باكية منهارة يبدو عليها تعرضها للضرب، فيما تستمع من خلف كل جدار يحيط بها لمشاجرة تحمل اضطهاداً للمرأة كأب يريد منع ابنته من دخول الجامعة أو زوج يسيء إلى زوجته، لأنها لا تنجب سوى البنات.

وكان فيلم {حكم} ثالث الأفلام المعروضة من إخراج مروان مصطفى، يدور حول تقليد شعبي ما زال يتبع في كثير من الأسر، حيث يتم هتك عذرية العروس إجبارا، على مرأى ومسمع من  المدعوين لحضور فرحها، معتبراً ذلك إحدى صور العنف ضد المرأة. كذلك عرض {نقطة دم} إخراج بهية وماريان، و{نور} إخراج وتأليف بيتر سعد، و{60 ثانية} للمخرج مازن مصطفى، و{مش عادي}، إخراج هاجر أحمد.

فاز {السواق الغاضب} بالجائزة الأولى وقدرها 10 آلاف جنيه، فيما كانت الجائزة الثانية وقدرها 8 آلاف جنيه لفيلم {63 ثانية}، أما الثالثة وقدرها 6 آلاف جنيه فكانت لفيلم {نقطة دم}. بالنسبة إلى الجوائز العينية، حصد {حكم} الأولى منها وهي جهاز تسجيل للصوت، بينما فاز {مش عادي} بحقيبة إضاءة سينمائية، والفائز الثالث {حائرات سينما الموبايل} فاز بجهاز لاب توب. أما رابع وآخر الجوائز العينية فذهبت إلى {نور} الذي فاز بكاميرا HD، فيما تسلم بقية المشاركين في المسابقة شهادات تقدير.

قال حلمي نمنم وزير الثقافة، خلال احتفالية توزيع الجوائز {إن الأفلام تدعو إلى التفاؤل، لأنها تعكس احترام الأجيال الجديدة للمرأة، ورفضهم العنف ضدها} . وأكدت الدكتورة عزة كامل مديرة أن العنف ضد المرأة يعد جريمة ضد الإنسانية، ويتيح المهرجان الفرصة للمساهمة في القضاء على هذه الجريمة عبر أساليب بسيطة مثل {الموبايل}.

back to top