وقعت شركة البترول الوطنية عقداً مع «أملاك الدولة» لموقع مشروع مستودع المطلاع للمنتجات البترولية، استعداداً لأخذ الموافقات النهائية، ومن المتوقع أن يطرح المشروع منتصف العام المقبل.

Ad

كشفت مصادر مطلعة في شركة البترول الوطنية عن انتهاء الشركة من نحو 90 في المئة من أعمال المخططات والتصاميم الهندسية لمشروع مستودع للمنتجات البترولية في منطقة المطلاع، ويتبقى منه إصدار التراخيص.

ولفتت المصادر إلى أن شركة «اميك فوستر ويلر» البريطانية المتخصصة في إدارة الاستشارات الصناعية تتولى الآن وضع التصميمات والمخططات الهندسية للمشروع بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وبلدية الكويت.

وأضافت أن الشركة وقعت عقداً مع أملاك الدولة لموقع المشروع استعداداً لأخذ الموافقات النهائية من مجلس إدارة الشركة، ومن ثم مجلس مؤسسة البترول لطرح المشروع، متوقعة أن يتم الطرح منتصف العام المقبل على أن تكون الترسية النهائية في الربع الأخير من 2016 لينتهي تنفيذ المشروع في الوقت المحدد له في 2019.

وأوضحت المصادر أن «البترول الوطنية» تضع ميزانية تقديرية للمشروع بحدود 500 مليون دينار لإنشاء 26 خزاناً بسعة تخزينية تعادل 750 مليون ليتر من المواد البترولية المكررة «البنزين، الديزل، الكيروسين» حيث سيتضمن المشروع عدد 14 ذراع تحميل للشاحنات وناقلات النفط بالإضافة إلى تزويد المستودع بنظام تحكم أوتوماتيكي حسب أحدث التقنيات العالمية بالإضافة إلى المباني والمرافق الخاصة بالمستودع. وأشارت المصادر إلى أن مشروع خزانات المطلاع من أضخم مشروعات التخزين في الكويت، مبينة أن حجم المشرع أكبر من مستودعات صبحان والأحمدي نظراً إلى وضع المستودع الجديد المتكامل بين أمثاله في السوق المحلي إضافة إلى كونه الأكبر حجماً من حيث المساحة والقدرة الاستيعابية.

وذكرت أن مشروع المطلاع يعد أحد المشاريع الاستراتيجية الكبرى تطبيقاً للمرحلة الثانية من توصيات دراسة الطلب الاستراتيجي على المنتجات بالسوق المحلي لتغطية زيادة الطلب وضمان توفير مخزون استراتيجي من المنتجات البترولية.

وسيمثل المشروع نقلة نوعية في عمليات التخزين للمواد البترولية سواء للسوق المحلي أو للتصدير، لافتة إلى أن الشركة ستنفذ 3 خطوط رئيسية لنقل المواد البترولية من مصفاتي الأحمدي والشعيبة بأقطار متنوعة تبدأ من 8 و12 و16 «انش» بوصة للخط.

وحول طبيعة المشروع، قالت المصادر، إن مستودع المطلاع الجديد للمنتجات النفطية سيتم تنفيذه على مساحة 150000 متر مربع، لاستيعاب خزانات تسمح بتخزين كل المنتجات البترولية، إضافة إلى منطقة أمان للمجمع الذي يستوعب كل المنتجات البترولية في السوق المحلي مع مبان وخدمات مساندة، موضحة أن الطاقة الاستيعابية للمستودع ستغطي استهلاك الكويت ومواجهة الطلب المستقبلي على الوقود في السوق المحلي حتى 2030.

يذكر أنه تم الانتهاء من دراسة وتقييم الأثر البيئي للمشروع وتقديمها إلى الهيئة العامة للبيئة في الكويت وتم كذلك تسلم الأرض المخصصة للمشروع من بلدية الكويت.