لا يمكن أن تكون الصدفة وحدها الرابط بين هذه الأعمال. صحيح أن عوامل أخرى ساهمت، بقدر ما، في التفاف الجمهور حولها، لكن من خلال التعليقات التي رافقت تلك المشاهدات على مواقع التواصل بدا واضحاً أن فكرة العلاقات غير المشروعة لفتت أنظار المشاهدين.

Ad

هل تلك التيمات فرضت نفسها على الواقع ومن ثم انتقلت للدراما؟ وهل جرأة التناول دراميا ساهمت في نجاحها؟ أم أن صانعيها لجأوا إليها بحثاً عن جديد فحسب؟

تحت السيطرة

كشف «تحت السيطرة» النقاب عن كثير من المسكوت عنه اجتماعياً ما ساهم في نجاحه، خصوصاً العلاقات غير المشروعة، في مقدمها علاقة هانيا بعلي، أو الوجه الجديد جميلة عوض (حفيدة الفنان محمد عوض) ومحمد فراج، وكانت مثار جدل على مواقع التواصل الاجتماعي ولا تزال لغاية الآن ، حتى أن الـ»هاشتاغ» الذي حمل أسماءهم حقق أرقاماً مرتفعة وامتلأ بتعليقات انقسمت بين رفض تلك العلاقة وقبولها، خصوصاً أن هانيا لم تتجاوز السادسة عشرة كما ظهر في الأحداث الذي صاغتها مريم ناعوم بحرفية، وكيف جمعهم الإدمان وفرقهم في النهاية، مروراً بتفاصيل شديدة القسوة لعل أفظعها مشهد تسليمها لتاجر المخدرات مقابل حفنة من مواد مممنوعة.

كذلك الأمر بالنسبة إلى إنجي (رانيا شاهين) التي اضطرتها الممنوعات إلى أن تقيم علاقات غير مشروعة بعلم زوجها كما ظهر في الأحداث لتأمين بعض الممنوعات لها و لزوجها.

«تحت السيطرة» الذي فاق عدد متابعي حلقاته الأولى الـ 20 مليوناً، من تأليف مريم نعوم، إخراج تامر محسن، بطولة: نيللي كريم، ظافر عابدين، جيهان فاضل، هاني عادل، أحمد وفيق ومحمد فراج.

مريم

حول الخيانة تمحورت أحداث «مريم» من تأليف أيمن سلامة، إخراج محمد علي، بطولة: هيفاء وهبي وخالد النبوي وريهام عبدالغفور.

إذ يتعرض رجل الأعمال نديم فخري (خالد النبوي) لخيانة زوجته «رشا» (ريهام عبدالغفور) له، ويتلقى رسائل من مجهول تؤكد أن زوجته في فراش رجل آخر مرفقة بالعنوان، بالفعل يجدها وحين يحاول الهرب يسقط من شرفة منزله ويُقتل. حقق المسلسل نسب مشاهدة على «يوتيوب» وصلت إلى سبعة ملايين مشاهد.

ظرف أسود

الموقف الصادم نفسه تعرض له عمرو يوسف ضمن أحداث «ظرف أسود» فبعد أن يدخل السجن ويقضي مدة عقوبته ويُفرج عنه قبل الموعد المحدد لحسن سير وسلوكه، يذهب إلى بيته ليفاجأ بزوجته (درة) برفقة رجل آخر يختبئ عند وصوله وراء ستائر غرفة نومه، ما جعل نسبة مشاهدة الحلقات الأولى من المسلسل تزيد على 10 ملايين على مواقع التواصل الاجتماعي.

«ظرف أسود» من تأليف أيمن مدحت، إخراج أحمد مدحت، يشارك في بطولته: إنجي المقدم وصلاح عبدالله ومحمد ممدوح وآخرون.

حالة عشق

بشكل مختلف بعض الشيء، تعرض حازم سمير للخيانة من زوجته (مي عز الدين) ضمن أحداث «حالة عشق»، ولكن بأشكال مختلفة، بداية من الخيانة الأخلاقية حينما رفضت الاعتراف له بأنها كانت على علاقة برجل آخر قبل الزواج منه، ثم بالخيانة الجسدية التي استمرت بعد الزواج لدرجة أنها طلبت منه الطلاق لأنها حامل.

«حالة عشق» من تأليف محمد صلاح العزب، إخراج إبراهيم فخر، بطولة: مي عز الدين، كريم فهمي، حازم سمير، راندا البحيري، عمرو مصطفى متولي ورامز أمير، إضافة إلى النجمة القديرة بوسي.

كسب مشاهدين

ترى الناقدة خيرية البشلاوي، أن صانعي بعض الأعمال الدرامية يلجأون إلى مثل هذه التيمات الجريئة وغير المتداولة درامياً للاستحواذ على المشاهدين وجذبهم إليها، وهو ما تحقق بالفعل مع الأيام الأولى للمشاهدة، وسواء كانت تلك التيمات جزءا أصيلا في الدراما أو مجرد خيط ثانوي لا يؤثر في المضمون، فهي تعد بالفعل عامل جذب للمشاهدين.

تضيف: «تبقى قدرة الصانعين في إحكام قبضتهم على هذه الأعمال هي الفصل في نجاحها لاحقاً، بدليل بعض هذه الأعمال مثل «تحت السيطرة» «حالة عشق» و»مريم» التي حققت حلقاتها الأخيرة 10 ملايين مشاهدة وفقاً لمواقع «يوتيوب».