الجبير: اجتماعي مع ظريف "استغرق دقائق" وليس ساعات

نشر في 10-12-2015 | 14:50
آخر تحديث 10-12-2015 | 14:50
No Image Caption
أكد وزير الخارجية السعودي عادل بن احمد الجبير أن إيران تلعب دورا سلبيا في معظم قضايا المنطقة ، مشيرا الى انها تقوم بدعم العمليات الإرهابية الا انه قال " نتطلع لإقامة علاقات إيجابية مع طهران ".

وقال عادل الجبير ، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني على هامش ختام أعمال القمة الخليجية المنعقدة في الرياض " إيران تلعب دوراً سلبياً بمعظم قضايا المنطقة".

وردا على سؤال عن عقد اجتماع سعودي إيراني استمر ثلاثة ساعات مؤخرا في فيينا أكد الجبير أنه " عقد اجتماعا مع نظيره الإيراني لمدة دقائق فقط "، وقال إن لدينا مع إيران اشكاليات ، فهي تتدخل في المنطقة ، وايران دورها سلبي منها دعمها للإرهاب ، مؤكدا ان "هذا لا يساهم في علاقات مع طهران ".

وقال "نأمل أن تغير إيران من أساليبها لكي تصبح جزاء إيجابيا في المنطقة ، إيران جاره ، إيران دولة إسلامية ، نأمل أن تلعب إيران دورا إيجابيا في المنطقة"

على صعيد آخر قال وزير الخارجية السعودي إن "الأسد سيرحل لا محالة إما عبر الحل السياسي الذي سيكون أسهل وأفضل للجميع أو أنه سيرحل عسكريا لأنه بات مرفوضا من الشعب السوري".

وأكد الجبير أن الهدف من مؤتمر المعارضة السورية في الرياض هو توحيد صف وكلمة السوريين.

وعبر قادة دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض اليوم الخميس عن قلقهم البالغ بشأن إطلاق إيران لصاروخ بالستي متوسط المدى قادر على حمل سلاح نووي مما يعد انتهاكا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1929.

واكد المجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في البيان الختامي لدورته ال36 الذي تلاه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على أهمية تنفيذ ايران لقرار مجلس الأمن رقم 2231 (يوليو 2015م) بشأن الاتفاق النووي بما في ذلك ما يتعلق بالصواريخ البالستية والأسلحة الأخرى.

back to top