معالجة مثالب نظام التداول بيد شركة البورصة

نشر في 30-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-11-2015 | 00:01
على اعتبار أنه أصل مملوك لها
أعدت إدارة المشاريع في سوق الكويت للأوراق المالية تقريرا حول نظام التداول الجديد (إكستريم)، وتم تقديمه الى إدارة السوق، ورفع الى هيئة أسواق المال بناء على توصية سابقة لمجلس الأمة بمعالجة الأخطاء التي يحتويها النظام.

وقالت مصادر مطـلـعـة لـ «الجريدة» إن سوق الكويت للأوراق المالية عانى خلال الفترة الماضية من بعض المشكلات التي لم يعالجها نظام التداول الجديد، مثل خروقات السهم الواحد، وتأثير الأسهم الخاملة على حركة مؤشر السوق، إضافة الى انطوائه على بعض العيوب الفنية، مشيرة الى أن هيئة أسواق المال طلبت خلال الفترة الماضية معلومات حول نظام التداول الآلي، بعد العمل به والملاحظات التي اتخذت عليه خاصة بعد مضي فترة طويلة على العمل به.

وأشارت المصادر الى أنه يصار الى ترك مسؤولية إجراء أي تعديلات على نظام التداول الجديد بيد مجلس إدارة شركة بورصة الكويت للأوراق المالية، على اعتبار أن هذا النظام أصبح ضمن ملكية الشركة الجديدة، وبالتالي فإن أي معالجات لنظام التداول ستكون بناء على تقييم مجلس إدارة شركة البورصة بعد نقل المهام اليها، والمتوقع أن يكون ذلك في النصف الأول من عام 2016 بعد استكمال هيكلها الوظيفي.

يذكر أن الكلفة التقديرية لنظام التداول الجديد تجاوزت الـ18 مليون دينار، وتم صرف نحو 70 في المئة من إجمالي هذه المبالغ على قنوات التشغيل خلال الفترة الماضية.

back to top