في سابقة إيجابية، تم وضع سيارات «غولف كار» في أسواق المباركية لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث زارت المكان ودشنت تشغيل السيارات الشيخة أمثال الأحمد، ومحافظ العاصمة.

Ad

شهد سوق المباركية، صباح أمس الخميس، تدشين خدمة ذات دلالات إنسانية، وتتناغم مع كون دولة الكويت مركزاً للعمل الإنساني، واختيار صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد قائداً للإنسانية، كما تدل على إيجابية الشراكة المجتمعية، وتعزز من قيم حقوق الإنسان، وتمثلت الخدمة في توفير سيارات «غولف كار» يمكن لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى والمواطنين والمقيمين استخدامها عند التسوق في المباركية.

وقدم اتحاد المقاولين العرب بدولة الكويت سيارات «غولف كار» بمبادرة من مركز العمل التطوعي، ودعم من محافظة العاصمة وبلدية الكويت، وقام محافظ العاصمة الفريق متقاعد ثابت المهنا، والمدير العام للبلدية بالوكالة المهندس أحمد المنفوحي بمرافقة رئيسة مركز العمل التطوعي الشيخة أمثال الأحمد خلال التشغيل التجريبي للسيارات في سوق المباركية.

وقالت الشيخة أمثال الأحمد عقب تدشين التجربة: «ما شهدناه اليوم يعد انجازاً، إذ كانت هناك شكوى من كبار السن وهي عدم قدرتهم على المشي بسوق المباركية، مما دفعنا إلى الحديث مع محافظ العاصمة ثابت المهنا، الذي وعد بتدبير السيارات».

 وأضافت «أبشر كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بإنجاز هذه الخدمة، وآمل أن يستفيد منها المحتاجون إليها فقط، سواء من المواطنين أو المقيمين، ولا يسعني إلا أن أقدم الشكر للجهة المتبرعة، وهي اتحاد المقاولين العرب».

«معطائية القائد»

من جانبه، اعتبر المحافظ المهنا أن تقديم هذه الخدمة لكبار السن إنما تأتي ترجمة عملية للكويت كمركز عمل انساني، مضيفاً: «نحن سعداء لتزامن الحدث مع احتفالنا بمرور عام على اختيار الأمم المتحدة صاحب السمو قائدا إنسانيا، وهو الأمر الذي سنظل كشعب نفتخر به، لكونه يدلل على معطائية الشعب والقائد».

 ولفت إلى أن هذه الخدمة ستمتد إلى المستشفيات الواقعة في نطاق العاصمة، بهدف نقل المرضى والمصابين وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من قسم إلى قسم.

 وتابع «نحن سعداء بتوفير هذه الخدمة، لكونها جاءت لتعكس قيمة الشراكة المجتمعية مع مركز العمل التطوعي بقيادة الشيخة أمثال التي تعطي القدوة في العمل التطوعي، وكذلك مع بلدية الكويت والقائمين عليها ومديرها العام بالوكالة المهندس أحمد المنفوحي، هذا بالإضافة إلى اتحاد المقاولين العرب الذي تبرع بالسيارات، في بادرة تعكس التعاون بين مؤسسات الدولة العامة والخاصة».

وعبّر المنفوحي عن سعادته بإضافة لبنة من شأنها أن تسهم في تطوير سوق المباركية، الذي تبذل البلدية في سبيل الارتقاء بالخدمات المقدمة فيه جهوداً طيبة، بدليل تخصيص فريق عمل كامل يعمل دوماً على إنجاز كل ما من شأنه تطوير السوق.

وأضاف ان «تدشين سيارات «غولف كار» لاستخدمها في التنقل داخل سوق المباركية من قبل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، إنما يدلل على احترام دولة الكويت لحقوق الإنسان، ويعلي من قيم الإنسانية فيها، وذلك بعد أن باتت بشهادة أممية مركزاً للعمل الإنساني».

 وذكر اننا «سنستمر في تطوير سوق المباركية، وهناك خطوات سيتم إنجازها قريباً مثل تظليل شارع عبدالله السالم الذي بدأنا مشواره فعلاً، فضلا عن توفير الماء البارد في أرجاء السوق، وتخصيص ثلاثة مواقع لدورات المياه، وسننسق لإنجازها مع بعض الشركات»، مضيفا «أبشر مرتادي سوق المباركية بأن القادم من الأيام والشهور سيشهد تقديم خدمات إنسانية أكثر».

تطوير الخدمات

وقال رئيس مجلس إدارة الأسواق حسين جوهر: «نحاول قدر الإمكان كإدارة جديدة لسوق المباركية العمل على تطويره، وهناك إنجازات تمت، ونأمل إنجاز الكثير خلال المرحلة المقبلة».

إلى ذلك، قال خالد شهاب رئيس فريق تطوير أسواق مدينة الكويت: «كم كنا سعداء اليوم (أمس) بتدشين هذه الخدمة  الراقية التي تدلل على تكاتف وتعاضد مجتمعنا، وتعكس المثل الشعبي الكويتي «قوم تعاونوا ماذلوا»، ونحن مستمرون في بذل المزيد من الجهد في سبيل تطوير الخدمات في سوق المباركية، وجعله واجهة سياحية بمعنى الكلمة يحاكي حداثة الحاضر ولا يفتقد تراث الماضي».

وأشار شهاب إلى أنه تم توفير 12 كرسيا متحركا لاستخدامها من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة داخل سوق المباركية إلى جانب سيارات «غولف كار».