«كان» تطلق حملتها الثانية للوقاية من سرطان القولون والمستقيم

نشر في 03-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 03-11-2015 | 00:01
No Image Caption
• العوضي: النمط الصحي للحياة بوابة لاتقاء الأمراض
• الصالح: الكويت الثانية عالمياً في معدل انتشار السمنة
قال رئيس مجلس إدارة حملة «كان» للتوعية بالسرطان د. عبدالرحمن العوضي إن النمط الصحي للحياة بوابة للوقاية من الأمراض المزمنة غير المعدية مثل السكري والضغط وأمراض القلب والسرطان.

أطلقت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) أنشطة وفعاليات الحملة السنوية الثانية للتوعية بتبني نمط صحي للحياة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، تحت عنوان «انعش حياتك... نوع غذائك.. زد خطوتك»، وذلك على مدى شهرين خلال الفترة من 1 نوفمبر وحتى 31  ديسمبر، برعاية محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد.

وقال مدير إدارة العلاقات الحكومية بمحافظة الأحمدي، حامد الإبراهيم، في كلمة القاها بالإنابة عن محافظ الأحمدي إن حملة «كان» أصبحت خلال فترة قصيرة لها مكانة بارزة على خريطة التوعية الصحية في البلاد، وﻻ شك في أن رعاية صاحب السمو أمير البلاد لهذه الحملة دليل على مكانتها وسمو رسالتها في المجتمع، نظرا لأنها تهتم بأحد أخطر الأمراض التي تعانيها البشرية جمعاء وليس الكويت فقط».

وأضاف أن الاهتمام بالشأن الصحي له مردود كبير على الفرد والمجتمع، ومن هذا المنطلق أطلقت محافظة الاحمدي مشروع الحملة التنموية بعيدة المدى «محافظتي أجمل» مطلع العام الحالي، لتشمل عدة مسارات تنموية تتعلق بكل المجالات، ومن بينها الجانب الصحي والتوعوي، كما تستوعب مختلف المبادرات البناءة والهادفة لتحقيق التنمية البشرية، ﻻفتا إلى أن رعاية محافظ الأحمدي لحملة التوعية بتبني نمط صحي للحياة تأتي ضمن المسارات الرئيسة لمشروع «محافظتي أجمل».

النمط الصحي

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة حملة «كان» د. عبدالرحمن العوضي أن النمط الصحي للحياة بوابة للوقاية من الأمراض المزمنة غير المعدية مثل السكري والضغط وأمراض القلب والسرطان، وغيرها كثير من الأمراض، محذرا من انتشار الأنماط غير الصحية للحياة في المجتمعات الغنية والمرفهة، حيث تساهم الرفاهية في الخمول والكسل واﻻقبال على تناول الحلويات واﻻطعمة السريعة، وهو ما يؤدي بطبيعة الحال الى ارتفاع معدﻻت السمنة واﻻصابة بعديد من الأمراض السرطانية.

واشار العوضي الى اهمية التوعية بتبني نمط صحي للحياة للوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية وفي مقدمتها سرطان القولون والمستقيم، الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالعادات الغذائية، وهو ما تجلى في تحذير منظمة الصحة العالمية أخيرا من خطورة تناول اللحوم المصنعة وتسببها في الإصابة بالسرطان.

إنجازات كبيرة

من ناحيته، قال نائب رئيس حملة «كان» د. خالد الصالح إن الحملة تمكنت منذ تاريخ انطلاقتها عام 2006 من تحقيق إنجازات كبيرة في التوعية والوقاية والكشف المبكر لأمراض السرطان، وهذه الإنجازات لم تكن لتحدث لولا جهود العاملين بها والتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لإنجاز عدد من المبادرات لمختلف شرائح المجتمع، والتي تصب في مصلحة زيادة وعي الجمهور تجاه أمراض السرطان عن طريق تعليمهم بأهمية الكشف المبكر خاصة بسرطاني الثدي والبروستاتا، والتي تكون نسب الشفاء منهما مرتفعة في حال الاكتشاف المبكر للمرض، وكذلك تركيز الحملة على الوقاية عن طريق تشجيع الناس لتبني أسلوب حياة صحي يتضمن ممارسة النشاط البدني وتناول الغذاء الصحي والمتوازن. وأكد تضاعف نسب اﻻصابة بسرطان القولون 5 مرات عند الرجال و4 عند النساء خلال الـ 33 سنة الأخيرة بناء على إحصاءات المركز الكويتي لمكافحة السرطان، وانه يحتل مرتبة تتراوح بين الأولى والثانية في الإصابة بالسرطان لدى الرجال والمرتبة الثانية لدى النساء، كما تحتل الكويت المرتبة الثانية على مستوى العالم في انتشار السمنة بعد الولايات المتحدة الأميركية، فهناك 48 في المئة من النساء و36 في المئة من الرجال في المجتمع الكويتي يعانون السمنة.

back to top