قال الباحث الفلكي والمؤرخ عادل السعدون ان خسوفا كليا للقمر سيحدث فجر الاثنين المقبل يشاهد في الكويت واصفا الخسوف بأنه سيكون مميزا لأنه يحدث والقمر يسمى ب(القمر العملاق) عند ادني مسافة له من الارض.

Ad

واضاف السعدون في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان خسوف القمر سيبدأ الساعة 10ر03 فجرا بتوقيت الكويت حيث يدخل القمر في مخروط ظليل الارض ولا يلاحظ الراصد اي ظاهرة وفي الساعة 06ر04 يدخل القمر في ظل الارض ويبدأ يختفي تدريجيا حتى يدخل في ظل الارض تماما الساعة 10ر05 وفي الساعة 39ر05 تشرق الشمس وهو منخسف حتى يغرب القمر في الساعة 43ر05 وتنتهي في الكويت رؤية الخسوف.

وذكر ان الدول التي تقع في جهة الغرب لا تزال تشاهد الخسوف حين ينقلب لونه الى اللون البرونزي المحمر في الساعة 47ر05 حيث يكون القمر في مركز مخروط ظل الارض .

وأوضح السعدون ان القمر جرم معتم فهو يعكس اشعة الشمس كالمرايا فاذا دخل في ظل الارض تحجب الارض شعاع الشمس عنه ويختفي.

وبين ان من المفترض ان يختفي تماما لكن هذا لن يحدث فعند لحظة الخسوف الكلي للقمر يكون موقعه في وسط مخروط ظل الارض ويصبح لونه برونزيا محمرا لان هناك شعاعا قادما من الشمس الذي يمر في الغلاف الجوي للارض ويعبر الغلاف ويحدث له انعكاس يتوجه على سطح القمر ويكون لون الشعاع برونزيا بسبب الغازات والغبار الموجود في الغلاف الجوي للارض ثم ينعكس الشعاع من القمر ويتوجه الى الارض ونراه برونزي اللون.

وأشار إلى انه في الكويت لن نشاهد القمر المحمر بسبب غروبه وشروق الشمس قبل تحول لونه الى البرونزي.