تشارجر الجديدة... أسرع وأقوى

نشر في 16-08-2015
آخر تحديث 16-08-2015 | 00:01
متوافرة بخمسة محركات أقواها Hellcat بـ 707 أحصنة
جاءت دودج تشارجر 2015 في حلة جديدة شملت المظهر والجوهر لتخرج أسرع وأقوى بعد تجربة خاصة لـ"الجريدة" بدعوة من شركة الملا وبهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة دودج الكويت، وذلك للحديث عن مواصفاتها الحديثة ومميزاتها غير المسبوقة بعد تجربتها في شوارع الكويت وتسليط الضوء عليها من خلال صفحة السيارات الأسبوعية.

تدخل علامة دودج التجارية، التي احتفلت بالذكرى المئوية في عام 2014، القرن التالي من تاريخها بمنح سيارة تشارجر السيدان ذات الأبواب الأربعة شكلا جديدا بالكامل، وتقديم تشكيلة رائعة من المحركات لموديلات 2015.

والجديد بالنسبة لعام 2015، هو الناقل الأوتوماتيكي القوي الجديد ذو السرعات الثماني TorqueFlite، الذي تقوم مجموعة كرايسلر بتصنيعه، قياسيا بجميع موديلات دودج تشارجر، كما يقدم طراز تشارجر 2015 تشكيلة كاملة من خيارات المحركات القوية والفعالة في الوقت نفسه، ومن بينها محرك بنتاستار V6 Pentastar سعة 3.6 لترات، الحائز الجوائز، الذي يحقق ما يصل إلى 31 ميلا لكل غالون (7.58 لترات لكل 100 كلم) بطرازي SE وSXT، ومحرك هيمي الأسطوري HEMI V8 الذي تبلغ سعته 5.7 لترات ويولد قوة تبلغ 370 حصانا بطراز آر/تي R/T، ومحرك هيمي HEMI V8 الذي تبلغ سعته 6.4 لترات، ويعتبر الأفضل ضمن فئته ويولد قوة تبلغ 485 حصانا وعزم دوران يبلغ 475 رطل- قدم بطراز SRT 392 ومحرك هيمي هلكات العملاق الجديد HEMI Hellcat V8 الذي تبلغ سعته 6.2 لترات.

وتم تصميم وهندسة وصقل شاسيه سيارة دودج تشارجر 2015 الجديدة بالكامل لتحقيق أداء وكفاءة على أعلى مستوى عالمي، وذلك بفضل الحلول التكنولوجية المتطورة التي من بينها الباور ستيرنغ الكهربائي (EPS)  والمحاور الأخف وزنا الجديدة بالكامل.

Hellcat

وتحقق سيارة تشارجر هلكات Charger Hellcat أقوى أداء بمحرك تبلغ قوته 707 أحصنة وعزم دوران يبلغ 650 رطل– قدم، وسرعة قصوى تبلغ 204 أميال في الساعة (328 كلم في الساعة) وهي حاصلة على شهادة الرابطة الوطنية الأميركية (National Hot Rod Association (NHRA، وتحقق مسافة ربع الميل في 11 ثانية على إطارات تستخدم في الشوارع، ما يجعلها أسرع وأقوى سيدان في العالم.

ولمساعدة تشارجر على تفوقها، تم تجهيز السيدان الجديدة بتقنيات جديدة ومجموعة من المزايا، مثل مقصورات على أعلى مستوى وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا وخيارات من أقوى المحركات، جنبا إلى جنب مع تصميم خارجي جديد يميز دودج بالتأكيد عن غيرها من العلامات.

داخلية مختلفة

الشكل الخارجي الجديد كليا لسيارة دودج تشارجر 2015 مستوحى روحيا من الجيل الثاني الأيقوني لطراز تشارجر الذي يعود إلى أواخر الستينيات من القرن الماضي، وبالنسبة إلى طراز 2015، تم استعارة عناصر من موديل 1969 التاريخي، الذي يشتمل على تصميم زجاجة الكوكاكولا الذي لا تخطئه العين وجوانب الجسم المنتفخة. وبالنسبة لموديل 2015، تتضافر عناصر عديدة أعيد تصميمها مثل غطاء محرك السيارة، والمصدات، والفتحات الأمامية والخلفية، والمصابيح الأمامية، ومصابيح الذيل، والأبواب الأمامية والجناح (السبويلر)، لتجتمع معا لتمنح طراز تشارجر الجديد شكلا منحوتا وذكيا وأخف وزنا.

وتعزز الانتفاخات الجانبية من الشكل الجانبي الذي يأخذ شكل زجاجة الكوكاكولا لسيارة العضلات السيدان دودج تشارجر، بينما تمنح دعامة سي C-pillar التي تراجعت للخلف مظهر سقف منحن أكثر وضوحا جنبا إلى جنب مع خلفية أقصر ومرتفعة، بينما التفت المصابيح الأمامية والخلفية حول الأركان لتمنح شكلا أكثر أناقة وخفة.

وتماثل مصابيح LED الخلفية بتوقيع حلبة السباق "racetrack" شريط الضوء المتوهج نفسه باستمرار الذي ظهر لأول مرة في سيارة دودج دورانغو 2014. وتم نقل مصباح التوقف من أعلى غطاء صندوق السيارة إلى خط السقف داخل الزجاج الخلفي الأسود، ما يسمح بتمركز كاميرا الدعم الاختيارية التي تساعد في صف السيارة تشارجر. وتشتمل التفاصيل النهائية على نظام عادم ثنائي الماسورة معلق فوق الفتحة الخلفية وجناح (سبويلر) جديد اختياري من ثلاث قطع.

ناقل إلكتروني

ويأتي ناقل سرعات إلكتروني جديد بالكامل مستوحى من الأجهزة القوية ذات الأداء العالي قياسيا في جميع الطرازات. ويحاكي ناقل السرعات ناقل ربط، مع إشارات باللمس والبصر لمكان تغيير السرعة، في الوقت الذي تتحقق فيه فوائد ناقل السرعات الإلكتروني، مثل النقل المختصر وجهود النقل المنخفضة.

ويتوفر ما مجموعه 19 من تشكيلات الألوان والتقليمات بمقصورة دودج تشارجر 2015، من بينها أقمشة باللون الأسود والتنغستن وجلود باللونين الأسود واللؤلؤي، وجلود باللونين الأسود والياقوت الأحمر. وتتوفر أربعة تشكيلات لتقليمات مقصورة طرازات دودج تشارجر SRT 2015: مقاعد قوية من جلد نابا Nappa الأسود أو الأسود/الأحمر الياقوتي مع تدريجات من جلد الغزال من نوع الكانتارا Alcantara ، وخياطة وتطريز لشعار SRT جنبا إلى جنب مع مقاعد قوية من الجلد الأسود أو الأسود/ البني الداكن من نوع لاغونا Laguna، وخياطة وتطريز لشعار SRT.

أكثر من 80 ميزة

تقدم دودج تشارجر أكثر من 80 ميزة للسلامة والأمن، من بينها العديد الذي يأتي جديدا لعام 2015. وتشتمل الميزات الجديدة التي تأتي اختيارية لطراز العام على نظام للتحذير المبكر من الاصطدام الأمامي، وهو النظام الذي يقوم بعملية كبح ذاتي، ويقوم، تحت ظروف معينة، بإبطاء أو إيقاف السيارة تماما عندما يكون الاصطدام الأمامي وشيكا.

ويحافظ نظام تثبيت السرعة التكيفي مع وضعية التوقف التام على ترك مسافة مع السيارة بالأمام، وفي ظل ظروف حركة مرور معينة، يمكن أن يقوم النظام بإيقاف سيارة دودج تشارجر 2015 بالكامل دون تدخل السائق. أما نظام التحذير الجديد من ترك المسار مع المساعدة في البقاء بالمسار فيقوم بإدخال بيانات لعجلة القيادة لتنبيه السائق من حدوث مغادرة غير مقصودة للمسار، ويساعد في اتخاذ إجراء تصحيحي. ويساعد نظام باركسينس ParkSense المجهز به سيارة تشارجر على صف السيارة بالخلف وذلك عندما يتم وضع عصا نقل السرعات على السرعة العكسية، حيث يستشعر النظام الأجسام ذات السرعات المنخفضة.

ويقوم نظام الدخول بدون مفتاح Keyless Enter ’n Go الذي يأتي قياسيا بسيارة تشارجر بإضاءة المقصورة ويساعد في دخول المقصورة والوصول إلى صندوق السيارة عبر ريموت مفتاح السائق.

وتأتي سيارة دودج تشارجر SRT Hellcat 2015 الجديدة بالكامل بريموتي مفاتيح، أحمر وأسود. وريموت المفتاح الأحمر هو المفتاح الوحيد الذي بإمكانه تشغيل القوة الحصانية الكاملة وفتح إمكانات عزم الدوران بمحرك SRT Hellcat، في حين يتيح ريموت المفتاح الأسود للسائق الوصول إلى قوة مخفضة فقط للمحرك. وتأتي وضعية خدمة صف السيارة المحمية برمز مشفر قياسية بسيارة دودج تشارجر SRT 392 وطرازSRT Hellcat وذلك للشعور براحة البال عندما يتم تسليم المفاتيح لسائقين غير مألوفين لدى صاحب السيارة.

تقنيات حديثة

لتحقيق أقصى متعة للقيادة، تقدم دودج تشارجر 2015 مجموعة من مزايا التقنية العالية، من بينها شاشة Uconnect تعمل باللمس قياس 8.4 بوصات (213.36 ملم) حائزة الجوائز، ونظام هارمان كاردون Harman Kardon السمعي الممتاز الذي يمنح جودة عالية للصوت.

ويستوعب نظام الملاحة الاختياري بسيارة دودج تشارجر 2015 نظام تحديد اتجاهات من خطوة واحدة ويتم التحكم به بالصوت، ويتعزز برسوم غرافية لخرائط ملاحية ثلاثية الأبعاد، ما يجعل من السهل على السائقين التعرف على المكان الذي وصلوا إليه والأماكن التي يحتاجون للذهاب إليها.

تجربة الجريدة.   قيادة رائعة وثبات غير مسبوق

في تجربة مميزة، دعت شركة الملا وبهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة دودج في الكويت "الجريدة" لتجربة تشارجر الجديدة لقيادتها على أرض الواقع في شوارع الكويت، فتميزت السيارة وبكل جدارة بقيادة رائعة وثبات غير مسبوق.

وشهدت التجربة خلال ثلاثة أيام سلسلة من حلقات التحدي بدأت باختبار قوة الانطلاق الذي كشف عن قوة تشارجر الجديدة بعد الوصول بها الى سرعات عالية بكل سهولة وأريحية، وكشف في الوقت ذاته أيضا ثباتا رائعا تزامن مع قوة المحرك.

ولعل الحديث عن "الفرامل" مهم، ففي تشارجر الجديدة "فرامل" جبارة قادرة على مواجهة السرعات العالية بعد تجربتها والوقوف المفاجئ بعد الوصول الى سرعة 120 كلم، الأمر الذي يكشف أمان دودج وسلامة تشارجر الجديدة.

back to top