أكد نائب رئيس مجلس إدارة شركة الشامل الدولية القابضة، بدر الرزيحان، أن الإدارة طورت نشاط الشركة ليشمل كل الخدمات المتعلقة بقطاع السياحة والسفر، بعد أن كان محور نشاط عملها محصورا بحجوزات التذاكر والفنادق، ووفق الرؤية الجديدة للشركة، تم التركز أيضا على الخدمات المضافة كالمواصلات والتأمين وخدمة الطوارئ والحجز على مدار الساعة.

Ad

وجاء حديث الرزيحان خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت أمس، بحضور نسبته 96.8 في المئة، حيث أوضح أن عقد الشراكة بين «الشامل» وشركة كارلسون واجون لي التي كانت تمثل مبيعاتها نسبة 55 في المئة من إجمالي مبيعات الشركة، ما أدى إلى انخفاض المبيعات خلال عام 2014 إلى ما قيمته 49 مليون دينار، بانخفاض مقداره 29 في المئة.

وقال الرزيحان إن الظروف السياسية والاقتصادية اتسمت خلال عام ٢٠١٤ بعدم الاستقرار، مما كان له الأثر على الشركة، إضافة الى بعض التحديات والصعوبات الأخرى كالانخفاض الكبير بحركة الجيش الأميركي بالمنطقة وتباطؤ وتيرة عمل الشركات.

وأضاف أن الشركة حققت خسائر بلغت قيمتها 1.88 مليون دينار، مشيرا الى ان الخسائر ترجع الى عدة أسباب، منها أن مجلس الإدارة اتخذ قرارا بزيادة مخصصات الخسائر المتوقعة من مديونيات الشركة ذات الصلة بقيمة 1.8 مليون دينار، والخاص بتمويل شراء طائرة خاصة وفقا للقيمة السوقية الحالية، مما كان له الاثر السلبي على نتائج اعمال الفترة.

انخفاض المبيعات

وتابع: ومن ضمن أسباب الخسائر التي حققتها الشركة انخفاض المبيعات، وإتمام الاستحواذ على شركة نت للسياحة والسفر، والعمل على وضع استراتيجيات جديدة للسوق والعمل بها بناء على خطة مستقبلية لمدة 3 أعوام تضمنت زيادة رأس المال العامل لتمويل وتجديد الاصول الخاصة بها واستقطاب كوادر بشرية مميزة.

ولفت الى أن مجموع موجودات الشركة بلغ 9.7 ملايين دينار في عام 2014 بانخفاض قدره 18 في المئة، بينما ارتفعت المطلوبات للرصيد المستحق للبنوك الى 500 الف، بارتفاع مقداره 150 في المئة، بينما انخفضت حقوق المساهمين من 9.6 ملايين دينار، في نهاية عام 2013 ليصل إلى 6.9 ملايين دينار، وذلك في نهاية عام 2014.

أفضل الموارد

وذكر الرزيجان أن الشركة استمرت في استقطاب أفضل الموارد البشرية من حيث الخبرة في المجالات المماثلة والمطلعة على أحدث طرق العمل المتبعة عالميا، وذلك في جميع أقسام الشركة، وعلى كل الأصعدة، إضافة إلى ذلك استمرت الشركة في عام 2014 بدعم وتطوير الأقسام المركزية التي تقوم بمتابعة أعمالها وموظفيها في جميع الفروع وفق مؤشرات النجاح.

ووافقت الجمعية العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، كما تم انتخاب مجلس إدارة ضم كلا من شركة أموال الدولية للاستثمار، وشركة موارد للتجارة العامة والمقاولات، ومجموعة الطيار للسفر، وشركة التراث العالمية للتجارة العامة والمقاولات، وناصر الطيار.