لبنان: مصير «النفايات» يحسم اليوم

نشر في 29-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 29-10-2015 | 00:01
No Image Caption
الجميّل: وصول عون إلى الرئاسة مستحيل و«حزب الله» يعطل
يترقّب اللبنانيون اليوم ما سينجم عن جلسة مجلس الوزراء خصوصاً في ظل ما يشاع عن اعتكاف رئيس الحكومة تمام سلام، واستقالة وزير الزراعة أكرم شهيّب من رئاسة اللجنة المكلفة معالجة أزمة النفايات، بالإضافة إلى تظاهرة الحراك التي يركز منظموها على أنها ستكون "سلمية".

ولا تزال خطّة نفايات معطلة وسط حال من اللاتعاون السياسي في إنجاحها وموقف جازم لأهالي المناطق يقضي بعدم استقبال المطامر.

وقالت مصادر متابعة إن "سلام يبدو منزعجاً من تحميله مسؤولية ما آلت إليه أوضاع البلاد، وبالأخص ما تعرض له من حملات من بعض القيادات، وهو الذي لم يترك وسيلة لتفعيل العمل الحكومي إلا لجأ إليها".

وأضافت أنّ "الاعتكاف لا يقدم ولا يؤخر في شيء طالما أن الحكومة برمتها هي بحكم المعتكفة. أما الاستقالة فتعني تحويل الحكومة من حكومة لا تجتمع ولا تنتج إلى حكومة تصريف أعمال، وفي هذه الخطوة تحرير رئيسها من مزاجية بعض الوزراء التي تتحكم ببعض القرارات".

بري

في السياق، نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري تأكيده، خلال "لقاء الأربعاء النيابي" أمس أن "أجواء اجتماع هيئة مكتب المجلس كانت جيدة ومشجعة، وأنه سيستكمل الثلاثاء المقبل الاجتماع تمهيداً للجلسة التشريعية المرتقبة التي بات من الضروري عقدها في أقرب وقت نظرا للحاجة الملحة اليها والتي بات يدركها الجميع".

كما جدد بري التأكيد على "أهمية استمرار الحوار الجامع الذي يجري بمشاركة الكتل النيابية أو على مستوى الحوار بين حزب الله والمستقبل بمشاركة أمل"، مشيراً إلى أن "جلسة الثلاثاء جرت في أجواء ايجابية وصريحة ومثمرة".

وحول ملف النفايات، شدد على "ضرورة معالجة هذا الملف بشكل نهائي وحاسم، لأن الحل بات ضرورة وطنية لا تتحمل التأخير بأي شكل من الأشكال".

الجميل

إلى ذلك، أكد رئيس الجمهورية السابق أمين الجميل أنه "طالما أن هناك فرقاء لبنانيين يرتبطون بالخارج، فعبثا نعالج مشكلة الفراغ الرئاسي"، مضيفاً: "نحن نعيش انقلابا ابيض على الدستور".

وسأل: "هل حزب الله مقتنع ان هناك املا قدره واحد في الالف ان يصل عون الى رئاسة الجمهورية؟! الظاهر ان هناك استحالة لوصول عون الى الرئاسة، ولا اعتقد ان حزب الله غبي ولم يقتنع باستحالة وصول عون، والظاهر (أن هدفه) ليس انتخاب رئيس ولكن تعطيل الانتخابات"، مضيفاً: "في الوقت الحاضر يمسك حزب الله بالساحة كلها، وهو يملك السلاح ولديه سلطة في مجلس الوزراء وعلى الارض، فهو ليس مستعجلا لاجراء انتخابات رئاسية، وهو يرى ان الامور تتطور لصالحه، ويفضل الانتظار ربما يغير النظام لصالحه او يجلب رئيسا لصالحه ولن يكون عون برأيي".

«حوار عين التينة»

في موازاة ذلك، انعقد مساء أمس الأول الحوار الثنائي بين تيار "المستقبل" و"حزب الله" في عين التينة، وشارك فيه وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي هدد قبل أيام بالخروج من الحوار والحكومة ما استدعى رداً من الامين العام لحزب الله الذي اجابه "من يريد أن يرحل الله معو". ووصف المشنوق الجلسة بأنها كانت "أكثر من جدية في كل المواضيع".

جعجع

في سياق منفصل، علق رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عبر "تويتر" أمس على كلام الرئيس السوري بشار الأسد الأخير حين قال "لا يمكن تنفيذ أي مبادرة قبل القضاء على الإرهاب"...، قائلا: "معك حق، ونظامك يأتي على رأس لائحة الإرهاب، فلنبدأ من رأس اللائحة".

هل مُنع نبيل نقولا من السفر إلى أميركا؟

أفيد بأن السلطات الأميركية رفضت طلب عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب نبيل نقولا السفر الى الولايات المتحدة.  

وذكرت تقارير أن نقولا وصل الى فرنسا لكنّه لم يستطع استكمال رحلته باتجاه أميركا، حيث كان مقرراً أن يلتقي الجالية اللبنانية في فلوريدا. ويحمل نقولا الجنسية الفرنسية إلى جانب جنسيّته اللبنانية، وقدّم طلبه عن طريق الإنترنت، وفق جواز السفر الفرنسي.

وتعليقاً على خبر رفض السماح لنقولا بدخول الولايات المتحدة، أوضحت مصادر السفارة الأميركية في بيروت أنّه "بموجب قانون الهجرة والجنسية الأميركي، الفقرة 222 (ف)، لا يحقّ لنا التعليق على حالات فردية بسبب اعتبارات الخصوصية".

back to top