في إطار سعي بلدية الكويت إلى إنهاء مشكلة الإطارات المستعملة بمنطقة جنوب سعد العبدالله، وافقت اللجنة العليا للتخطيط والتنسيق على إصدار توصية بشأن تغيير استغلال الموقع الجديد المخصص لتجميع الإطارات في منطقة النعايم، حسب طلب وزارة التجارة والصناعة، إلى إعادة التدوير بمساحة مليوني متر مربع من قبل المجلس البلدي، ليتم إلغاء مواقع ٦ مصانع ونقلها إلى الموقع الجديد.

Ad

وقال المدير العام لبلدية الكويت بالإنابة المهندس أحمد المنفوحي، الذي ترأس اجتماع اللجنة العليا صباح أمس، إن "اللجنة بحثت عدداً من المواضيع المدرجة على جدول الاجتماع، ومنها النفايات الصلبة والإطارات المستعملة والمسالخ المؤقتة والإعلانات"، مشيرا إلى أنها أصدرت عدداً من التوصيات بشأنها.

معوقات

وأشاد بجهود وزارة التجارة والصناعة لحل مشكلة موقع الإطارات الحالي، الذي على ضوئه ستتم إزالة أهم معوق في مشروع جنوب سعد العبدالله الإسكاني، لافتا إلى أن اللجنة استمعت إلى الإجراءات التي ستتبعها وزارة التجارة بشأن نقل موقع الإطارات المستعملة الحالي، وبناء على توجيهات وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري، أوصت اللجنة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة بتذليل الصعوبات والمعوقات حيال هذا الموضوع.

ولفت المنفوحي إلى أن اللجنة وافقت على توصية بإلغاء عدد من المصانع ونقلها إلى الموقع الجديد، لتجميع الإطارات في منطقة النعايم، مشيراً إلى أن الجهاز التنفيذي في البلدية سيخاطب المجلس البلدي بشأن تغير استغلال الموقع الجديد المخصص لتجميع الإطارات، ليكون مخصصاً لإعادة التدوير.

وأكد أن البلدية مسؤولة عن تغير استغلال الموقع الجديد، إضافة إلى منع تجميع الإطارات في الموقع الحالي في منطقة جنوب سعد العبدالله، مشيراً إلى أن الموقع الحالي للإطارات المستعملة سيتم إخلاؤه.

وبيّن المنفوحي أن اللجنة ناقشت مشروع معالجة النفايات الصلبة وتحويلها إلى مصدر طاقة لإنتاج الكهرباء، حيث كلفت إدارة البيئة بإعداد تقرير حول المشروع، متضمناً الإجراءات المتخذة وفق جدول زمني محدد، لافتاً إلى أهمية متابعة هذا المشروع التنموي المدرج في برنامج عمل الحكومة.

وذكر أن اللجنة بحثت استعدادات أفرع البلدية بشأن إنشاء المسالخ المؤقتة، مشيداً بالجهود المبذولة في هذا الخصوص، التي أثمرت عن استجابة ٢٢ جمعية تعاونية أبدت استعدادها للتعاون مع البلدية لإنشاء هذه المسالخ، مشيراً إلى أن اللجنة  طلبت من نواب المدير العام لشؤون المحافظات تحديد أماكن تلك المسالخ بالتعاون مع الجمعيات التعاونية في المناطق السكنية، إلى جانب مخاطبة الهيئة العامة للبيئة لتزويدهم بالاشتراطات البيئية المطلوبة.

وذكر أن اللجنة ناقشت موضوع إعلانات الطرق والميادين، ووافقت على مقترح مقدم بشأن تشكيل لجنة مركزية تختص بمتابعة مزايدات الإعلانات المختلفة، لتوحيد نموذج الترخيص، مبيناً أن اللجنة ستحدد اختصاصاتها، بهدف تذليل العقبات التي تواجه أجهزة البلدية المختصة، وفك تداخل الاختصاصات بين عدة جهات داخل البلدية وخارجها.