استمرت التداعيات الأمنية لعملية اعتقال الشيخ أحمد الأسير أمس، إذ داهمت قوة من الأمن العام اللبناني منزلاً في منطقة شرحبيل، وصادرت عدداً من الأحزمة الناسفة نتيجة لاعترافات الأسير التي أدلى بها أمام المحققين بعد توقيفه.

Ad

كما داهمت القوة منزل الفلسطيني ف.غ. في منطقة صيدا القديمة، وهو من أنصار الأسير ومتوارٍ عن الأنظار منذ مدة.

وأكدت مصادر أمنية أن "الأسير كشف عن عدد كبير من الأسماء التي عاونته بعد أحداث عبرا إلى حين إلقاء القبض عليه".

وأحال مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، الأسير مع موقوفين اثنين، إلى مديرية المخابرات في الجيش، للتوسع في التحقيق معهم في الجرائم المسندة إليهم. وتسلمت مخابرات الجيش الأسير، وتم نقله إلى وزارة الدفاع لاستكمال التحقيقات.

وبعد انتهاء التحقيقات مع الأسير في المديرية العامة للأمن العام، كشفت معلومات عن أن الأسير تحدث عن اغتيال شخصيات سياسية كبيرة، لكن لم يتم الكشف عن أسمائها.

أما التحقيقات في وزارة الدفاع، فستركز على ملفات غير حوادث عبرا، وستدور بالتحديد حول حوادث بحنين، بعد أن تبين أن الأسير كان موجوداً هناك، وقدم دعماً أمنياً ولوجستياً.

نصرالله

إلى ذلك، وبعد طول أخذ ورد، خرج الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله ليوضح عبارة قالها في خطابه الأخير وفحواها أن رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون هو "ممر إلزامي" للرئاسة الاولى في البلاد، الأمر الذي اعتبره البعض اشارة الى أن عون لم يعد مرشح الحزب للرئاسة.

فخلال الساعات القليلة الماضية بادر إعلام الحزب إلى توزيع كلام لنصرالله، خلال استقباله وفداً من "جامعة المعارف" لمناسبة انطلاق عملها، حرص على التأكيد فيه أنه "لا تغيير ولا تعديل في موقفنا. العماد عون هو مرشح طبيعي، ومرشح قوي، وله قاعدة تمثيل عريضة، ونحن كنا ومازلنا وسنبقى ندعم هذا الترشيح".

وأشار نصرالله إلى تعامل الفريق الآخر في لبنان مع الموقف الذي أطلقه خلال خطاب احتفال النصر في وادي الحجير، قائلاً: "هم من أجل أن يستوعبوا الموقف القوي الذي عُرض بهذه المعادلة الداخلية إلى جانب التيار الوطني الحر وتكتل الإصلاح والتغيير والعماد عون، ذهبوا إلى المكان الذي فسروا فيه ما يُفيد التوهين".

 وأضاف "مع العلم أنّ العبارة لا تفيد ذلك، وهذه واحدة من مشاكلنا معهم، أنه عندما تقول إن العماد عون ممر إلزامي لانتخابات الرئاسة، فهذا لا يعني أنه لم يعد مرشحاً، فهو ممر إلزامي سواء كان مرشحاً أو لم يكن مرشحاً، يعني هي أعم، وبالتالي أنا أثبّته كممر إلزامي، وهذا ليس لازمه أنه لم يعد مرشحاً، يعني (لا يمكن تفسير الأمر بهذا الشكل) في المنطق ولا في الفهم، ولكن هم يريدون أن يفسروا الأمور هكذا. عبارة الممر الإلزامي للانتخابات لا تقدم ولا تؤخر ولا تغيّر ولا تمس ولا تضعف من قوة هذا التبني وهذا الالتزام".

بري

إلى ذلك، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء "الأربعاء النيابي"، أمس، إلى "رؤية النصف الملآن من الكوب اللبناني".

وقال: "على الرغم من استمرار عدم الاستقرار السياسي والشلل الحاصل في المؤسسات، فإن لبنان هو الأفضل في المنطقة على صعيد الوضع الأمني. وإذا كان اللبنانيون قد نجحوا في هذا المجال، فلماذا لا يستكملون نجاحاتهم على مستوى تأمين مصالح الناس وأمور معيشتهم وتسيير عجلة الدولة؟".

ونقل النواب عنه أنه "لا جديد على مستوى الاتصالات المتعلقة بالخروج من دائرة التعطيل المستمر، وأنه لا يجوز استمرار سياسة إدارة الظهر في ظل هذا الوضع والأزمات التي تصيب الاقتصاد وأحوال الناس".

وأضاف: "إذا لم ننجح حتى الآن في معالجة الأزمة السياسية، فعلينا على الأقل الالتفات إلى ما يصيب لبنان من أضرار على المستوى الاقتصادي والمالي، وما يفاقم الأزمات المتعلقة بالملفات الحياتية والاجتماعية والبيئية".