ايرلندا شهدت هجرات كبيرة من الشرق الاوسط قبل التاريخ

نشر في 29-12-2015 | 17:22
آخر تحديث 29-12-2015 | 17:22
No Image Caption
شهدت ايرلندا موجة هجرة واسعة من الشرق الاوسط واوروبا الغربية في عصور ما قبل التاريخ، وهو ما يفسر تطور الزراعة فيها ثم استخدام البرونز، على ما اظهرت دراسة حديثة في علم الوراثة.

وحسمت هذه الدراسة المنشورة في مجلة الاكاديمية الاميركية للعلوم جدلا في اوساط العلماء الذين كان بعضهم يعتقد ان انتقال نمط الحياة في الجزر البريطانية من جمع الثمار والصيد الى الزراعة واستخدام المعادن كان نتاجا لتطور السكان الاصليين وتكيفهم.

وتظهر هذه الدراسة ان الانتقال الى الزراعة والعصر البرونزي كانت بتأثير هجرة لمجموعات اجنبية اختلطت مع السكان الاصليين في ما يعرف اليوم بايرلندا.

وتوصل العلماء الى هذه النتيجة بفضل تحليل مجين واحدة من اولى المزارعات التي عاشت في ما يعرف اليوم ببلفاست قبل 5300 عام، اضافة الى ثلاثة رجال عاشوا في العصر البرونزي قبل اربعة الاف عام.

ورجح الباحثون ان تكون هذه الهجرات والاختلاط بالسكان الاصليين ادت الى تغيرات ثقافية كبيرة والى نشوء اللغات السلتية الغربية.

وقال دان برادلي استاذ علم الوراثة في دبلن والمشرف على الدراسة "وقعت موجة كبيرة من التغيرات الوراثية في اوروبا، من شمال البحر الاسود الى اوروبا في العصر البرونزي، وبتنا نعلم الآن انها وصلت الى الجزر الواقعة في اقصى غرب القارة" الاوروبية.

واضاف "حجم هذه التغيرات الوراثية يشير الى امكانية وقوع تغيرات اخرى وصولا الى دخول لغات شكلت جذور اللغات السلتية".

وتابع قائلا لوكالة فرانس برس "نرجح ان تكون السيدة التي عاشت قبل خمسة الاف و200 عام والتي حللنا مجينها البشري من بقايا عظامها، ذات اصول تعود الى الشرق الاوسط بنسبة 60 %"، علما ان الشرق الاوسط هو المنطقة التي نشأت فيها الزراعة في العالم قبل عشرة الاف سنة.

back to top