«الصحة» تدشن البرنامج الوطني للكشف عن سرطان البروستاتا بعد غد

نشر في 17-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 17-11-2015 | 00:01
انطلاق فعاليات المؤتمر الـ 20 لأمراض النساء والولادة 26 الجاري
تدشن وزارة الصحة بعد غد البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا، بحضور وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي، وعدد من الأطباء المتخصصين.

أعلنت وزارة الصحة تدشين البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا بعد غد. وقالت الوزارة، في بيان أمس، إن حفل التدشين سيكون برئاسة وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي، وحضور عدد من أطباء المسالك البولية في الوزارة.

من جانب آخر، تبدأ الخميس 26 الجاري فعاليات المؤتمر السنوي الـ20 لأمراض النساء والولادة بالكويت، وتستمر 3 أيام. وقال رئيس المؤتمر رئيس قسم النساء والولادة في مستشفى العدان د. جاسم الحجي إن اللجنة المنظمة وجهت الدعوة هذا العام إلى 12 خبيرا عالميا في مختلف تخصصات النساء والولادة من الولايات المتحدة وكندا وأوروبا والشرق الأوسط.

وأشار د. الحجي إلى أن المؤتمر يعنى بالجديد في مجالات مساعدة الإنجاب والحمل والخطر والأورام النسائية والتخصصات الجراحية الدقيقة كالسلس البولي النسائي والعمليات النسائية المعقدة وجراحات قاع الحوض والأمراض الجينية الوراثية وصحة الأم والطفل ووسائل التشخيص وطرق العلاج.

وأضاف أن المؤتمر يتضمن أيضا استعراض الأبحاث الكويتية في مختلف فروع النساء والولادة، مشيرا إلى مشاركة أطباء النساء والولادة والتخصصات ذات الصلة بالقطاعين الحكومي والخاص في فعاليات المؤتمر.

والمح إلى أن المؤتمر يشكل أهم ركائز التعليم الطبي المستمر المعتمد من معهد الكويت للاختصاصات الطبية، كما انه رافد مهم لإعداد أطباء البورد الكويتي، داعيا زملاءه أطباء النساء والولادة والتخصصات المساندة في الكويت والخليج الى الحضور والمشاركة في فعاليات المؤتمر.

إلى ذلك، أكد أستاذ أمراض النساء والتوليد المساعد في كلية الطب بجامعة عين شمس د. محمد إبراهيم أن المشاكل الصحية التي تتعرض لها المرأة جراء تعاطيها حبوب منع الحمل نادرة إذا قورنت بالمشكلات التي تمنعها هذه الحبوب عن المرأة.

واضاف د. إبراهيم أن السرطانات التي قد تسببها هذه الحبوب، مثل سرطان عنق الرحم والثدي، تستطيع المرأة العادية اكتشافها اثناء المتابعة الدورية، في المقابل فإن هذه الحبوب تستطيع أن تمنع سرطانات أكثر خطورة وأصعب في التشخيص، مثل سرطان المبيض والبطانة الرحمية، وهي تقل بمقدار الثلث باستخدام الحبوب.

back to top