برلمان الاحتلال الإسرائيلي يقر قانوناً بالسجن 3 سنوات لراشقي الحجارة

نشر في 03-11-2015
آخر تحديث 03-11-2015 | 14:55
No Image Caption
أقر البرلمان الإسرائيلي مشروع قانون يفرض عقوبة السجن لثلاث سنوات على الأقل على راشقي الحجارة، بحسب ما أورد موقع البرلمان الإلكتروني.

وأقر القانون الذي دعمته حكومة بنيامين نتانياهو بغالبية 51 صوتاً مقابل 17 في وقت يزداد فيه التوتر في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

وتقع مواجهات متكررة بين شبان فلسطينيين يشعرون باليأس في ظل الاحتلال والقوات الإسرائيلية، ويلقي الشبان الفلسطينيون الحجارة في التظاهرات وعلى سيارات المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة وبعض الأحيان في القدس الشرقية المحتلة.

وينص القانون الجديد على أنه ليس بإمكان القضاة إصدار أحكام مع وقف التنفيذ "إلا في حالات خاصة" لم يحددها.

ويقوم القانون بتجميد المخصصات الاجتماعية التي يحصل عليها أهالي القاصرين الذين تتم ادانتهم بـ "ارتكاب جرائم أمنية، والقاء الحجارة لأهداف قومية أو في إطار أنشطة إرهابية"، وسيتم تجميد هذه المخصصات خلال فترة السجن.

وقال النائب نيسان سلوميانسكي من حزب البيت اليهودي الديني المتطرف والذي قدم مشروع القانون، أن فرض حد أدنى من العقوبة هو "اجراء ضروري لردع راشقي الحجارة"، مضيفاً "القاء الحجارة يشكل محاولة قتل".

بينما ندد النائب جمال زحالقة، عن القائمة العربية الموحدة بالطبيعة الخطرة لهذا القانون، مؤكداً بأنه "لا يفعل شيئاً سوى صب الزيت على النار".

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أعلن في سبتمبر الماضي "الحرب على راشقي الحجارة" بعد مقتل سائق سيارة اسرائيلي فقد السيطرة على سيارته بعد أن تعرضت على ما يبدو لرشق حجارة في القدس خلال الأعياد اليهودية.

back to top