نجح المزارع الكويتي يوسف سويلم الكريباني بزراعة الأرز "البسمتي" في مزارعه بمنطقة الوفرة رغم صعوبة الأجواء وعدم وجود أي معلومات أو خبرات سابقة بزراعة الأرز في البلاد.

Ad

وقال المزارع الكريباني لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" اليوم إنه توصل إلى زراعة أرز "بسمتي" بنجاح وذلك بعد عدة تجارب فاشلة بسبب عدم ملاءمة الأرض لزراعة محصول الأرز الذي يحتاج إلى أرض طينية تحتفظ بالماء.

وأضاف أن الأرز يحتاج إلى الغمر بالماء كي ينمو ولذلك قام بزراعته في أحواض زراعية لا تحتوي على فتحات كي تحتفظ بالماء لمدة أطول.

وعن سبب زراعته للأرز، أوضح الكريباني أن الكويت تعتمد على الأرز كغذاء رئيسي وعليه قرر زراعته لتكون لديه فكرة وخبرة عنه وحتى تبقى هناك معرفة في البلاد عن زراعة هذا المحصول الرئيسي.

وعبر عن احتمالية الاضطرار "يوماً إلى زراعته في الكويت والاعتماد على أنفسنا لانتاج غذائنا"، لافتاُ إلى محاولات شخصية لزراعة وانتاج أغلب نوادر الغذاء في مزرعته كالطماطم السوداء والفراولة البيضاء.

وقال أن هذه التجارب والجهود هي رسالة للمجتمع بأن الكويت بلد قادر على زراعة أغلب المحاصيل الزراعية وربما منافسة الدول المتقدمة في هذا المجال.