"كردستان العراق" يصدر 600 الف برميل من النفط يومياً

نشر في 23-07-2015 | 15:54
آخر تحديث 23-07-2015 | 15:54
No Image Caption
قال رئيس لجنة الطاقة في برلمان اقليم كردستان العراق شيركو جودت اليوم ان حكومة الاقليم تصدر 600 الف برميل من النفط يوميا مباشرة الى الاسواق العالمية.

واوضح جودت في بيان ان حكومة اقليم كردستان تصدر هذا العدد من براميل النفط يوميا الى الأسواق العالمية مباشرة منذ مطلع يوليو الجاري.

وكانت حكومة إقليم كردستان العراق اكدت في بيان أن تصدير النفط إلى الأسواق العالمية بشكل مباشر "سيكون من أولوياتها" لمواجهة الأزمة المالية.

واشارت إلى أن شركات النفط العالمية أبدت "موقفا جديا" للتعاون مع الإقليم بهذا الشأن مضيفة ان الإقليم بحاجة إلى مليار دولار شهريا لتغطية نفقاته حيث أدت الأزمة التي يشهدها الاقليم حاليا الى ايقاف أكثر من ستة آلاف مشروع.

يذكر أن حكومة اقليم كردستان العراق تؤكد ان تصديرها النفط مباشرة الى الاسواق العالمية يأتي على خلفية "عدم التزام" الحكومة الاتحادية في بغداد بالاتفاق النفطي المبرم بين الطرفين في الثاني من ديسمبر الماضي القاضي بتخصيص جزء من مخصصات القوات البرية العراقية الاتحادية إلى قوات البيشمركة وتسليم حكومة إقليم كردستان 250 ألف برميل من النفط يوميا إضافة إلى تصدير العراق 300 ألف برميل يوميا من نفط كركوك.

وتضمن هذا الاتفاق كذلك منح 2ر1 تريليون دينار عراقي (الدولار يعادل 55ر1159 دينار) لقوات البيشمركة وتخصيص نسبة من موازنة وزارة الدفاع لها.

back to top