أوقفت الشرطة اليابانية السبت الفرنسي مارك كاربيليس مدير منصة "ام تي غوكس" الرقمية للتبادلات بعملة "بيتكوين" الافتراضية التي أُقفلت إثر خسارة حوالي 387 مليون دولار، على ما أفادت وسائل الإعلام اليابانية.

Ad

ويواجه كاربيليس البالغ 30 عاماً تهمة الولوج إلى نظام المعلوماتية الخاص بالمنصة الرقمية وتزوير بيانات حساباتها في سنة 2013 لضخ مبلغ مليون دولار بشكل زائف، على ما قال متحدث باسم الشرطة.

وذكرت وسائل الإعلام اليابانية في وقت سابق السبت أن الشرطة تحقق أيضاً في إمكان ضلوع مارك كاربيليس في اختفاء عملات "بيتكوين" سنة 2014 توازي قيمتها حوالي 387 مليون دولار.

ونفى كاربيليس هذه الاتهامات بحسب الإعلام الياباني.

وظهر السبت عبر مشاهد بثتها محطات التلفزيون اليابانية مرتدياً قميص "تي شيرت" زرقاء وواضعاً قبعة بيسبول تغطي جزءاً من وجهه، وذلك عند اقتياده من جانب السلطات.

وقد أوقفت شركة "ام تي غوكس" التي تتخذ في اليابان مقراً لها، تداولاتها في فبراير 2014 بعد تعرضها بحسب قولها لهجمات معلوماتية.

وأشهرت الشركة بعيد ذلك إفلاسها مقرة بخسارتها 850 ألف "بيتكوين" بقيمة 48 مليار ين "حوالي 387 مليون دولار بسعر الصرف الحالي"، وقال كاربيليس في وقت لاحق أنه عثر على حوالي 200 ألف من هذه العملة الافتراضية في موقع تخزين للبيانات المعلوماتية لم يكن متصلاً بأجهزة الكمبيوتر الأخرى.

ونقلت محطة "ان اتش كاي" التلفزيونية العامة عن الشرطة قولها أن المحققين يشتبهون في معرفة كاربيليس لظروف اختفاء عملات "بيتكوين" التي يعتقد أنها نقلت إلى حساب يديره من دون إعلام المودعين.

من ناحيتها، ذكرت صحيفة "يومييرو شيمبون" اليابانية الواسعة الانتشار أن الشرطة تشتبه في نقل كاربيليس مرات عدة أموالاً افتراضية "بيتكوين" خاصة بعملاء شركته إلى حسابه الخاص بهدف المضاربة.

وأشارت وسائل الإعلام اليابانية إلى أن كاربيليس نفى السبت كل هذه الاتهامات.