الشرطة الأميركية تعتقل «سوداً» خطّطوا لمهاجمتها

• أوباما في تأبين ضحايا دالاس: لسنا منقسمين
• بوش يثير جدلاً بتمايله راقصاً خلال «التأبين»

نشر في 14-07-2016
آخر تحديث 14-07-2016 | 00:06
أعلنت شرطة باتون روج جنوب الولايات المتحدة، أمس الأول، أنها اعتقلت ثلاثة شبان سود بتهمة سرقة أسلحة نارية، مشيرة إلى أن أحد الموقوفين أبلغ المحققين بأنه ورفاقه كانوا يريدون استخدام الأسلحة ضد عناصر الشرطة.

وقالت الشرطة، في بيان، إن أحد الموقوفين ويدعى أنتونيو توماس (17 عاماً) قال لدى استجوابه "إنه وثلاثة مشتبه بهم آخرين سرقوا الأسلحة وإنهم كانوا يعتزمون الحصول على رصاص لإطلاق النار على الشرطة".

وأضافت أنها اعتقلت ثلاثة مشتبه بهم أعمارهم 13 و17 و20 عاما، ونشرت صورهم، في حين لا يزال مشتبه به رابع متواريًا عن الأنظار. وشهدت باتون روج أعمال شغب خلال تظاهرات احتجاجية على العنف المفترض للشرطة صد السود.

أوباما في دالاس

إلى ذلك، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمس الأول، في كلمة ألقاها في دالاس أثناء مراسم تأبين الشرطيين الخمسة الذي قتلوا برصاص قناص، إن بلاده ليست مقسمة كما قد يبدو على أساس العرق أو السياسة، رغم التوترات العنصرية التي تشهدها البلاد.

وقال أوباما: "أعلم أن الأميركيين يجدون صعوبة حاليا في استيعاب ما شهدوه في الأسبوع الأخير، وأنا هنا لأقول إن علينا أن نرفض هذا اليأس، ولكي أؤكد أننا لسنا منقسمين كما يمكن أن يبدو".

واجتمع أوباما، أمس، في البيت الابيض مع ممثلين عن قوات الأمن وناشطين في مجال الحقوق المدنية وأساتذة جامعيين ونواب محليين لإيجاد حلول ملموسة، وفقا لما ذكرت السلطة التنفيذية، وذلك للتصدي لأجواء الخوف وانعدام الثقة المتفشية في فئات عدة من المجتمع.

وشارك الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش في حفل التأبين في دالاس، ودعا في كلمة الشعب الأميركي إلى التمثل بالقيم العليا المشتركة. وانتشر شريط مصور لبوش وهو يتمايل راقصاً خلال ترتيلة دينية في حفل التأبين. وكانت تحيط به من جهة زوجته لورا التي وجدت نفسها محرجة واضطرت الى مجاراة زوجها، ومن الجهة الاخرى السيدة الأولى ميشيل أوباما التي لم تتمالك نفسها وضحكت عندما ألح عليها الرئيس السابق في الرقص.

ويبدو أن بوش كان يحاول تقليد الانجيليين السود الذي يقومون بالغناء والرقص في كنائسهم خلال الترانيم الدينية، الا أن البعض استغل الشريط لانتقاد الرئيس السابق المثير للجدل من خلال التلميح بأنه في حالة من السكر. وعانى بوش مشاكل مع الكحول في مرحلة من حياته قبل ان يفكر بالترشح للرئاسة، لكنه عالج هذه المشكلة وأصبح شديد التدين.

محامية كاستل

في سياق متصل، أكدت أمس المحامية التي تمثل عائلة فيلاندو كاستل الاميركي من أصل أفريقي الذي لقي حتفه بالرصاص، قبل نحو أسبوع على يد الشرطة أثناء عملية فحص مروري روتينية في ولاية مينسوتا الأميركية، أنها سترفع دعوى قضائية بشأن تلك الواقعة.

ترامب يعلن نائبه غداً ويساجل قاضية بـ «العليا»
قالت مصادر في حملة المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، إنه من المتوقع أن يعلن الملياردير المثير للجدل غداً الشخص الذي اختاره لخوض الانتخابات معه على منصب نائب الرئيس.

وقالت تقارير لوسائل الإعلام ومصادر بالحزب الجمهوري إن من بين الاختيارات المحتملة، الرئيس السابق لمجلس النواب الأميركي نيوت غينغريتش، وحاكم ولاية إنديانا مايك بنس، وحاكم ولاية نيوجيرزي كريس كريستي، والجنرال المتقاعد مايكل فلين.

ويبدأ في كليفيلاند يوم الاثنين المؤتمر العام للحزب الجمهوري، الذي من المتوقع أن يُعلن فيه رسميا ترشيح ترامب لخوض الانتخابات.

إلى ذلك، قالت روث غينغسبيرغ، القاضية في المحكمة العليا للولايات المتحدة الأميركية، وهي أرفع هيئة قضائية في أميركا، إنها لا تتخيل حال البلاد وحال القضاء الأميركي في حال فوز ترامب بالرئاسة، مضيفة: "لا أريد حتى التأمل في احتمالية ذلك". وأضافت مازحة، أن فوز ترامب سيدفعها للسفر إلى نيوزيلندا. ووصفت القاضية المرموقة ترامب بأنه "مزيف"، كونه يرفض الكشف عن بياناته الضريبية. ورد ترامب بعنف على غينغسبيرغ، واصفا تصريحاتها بغير اللائقة والمخزية للمحكمة العليا، داعيا إياها إلى الاعتذار عنها.

back to top