طرق سريعة للدراجات الهوائية

نشر في 01-01-2016 | 00:01
آخر تحديث 01-01-2016 | 00:01
يوشك حلم كل راكب دراجة هوائية أن يتحقق في عدد من المناطق الألمانية، حيث يجري تطوير مشاريع "طرق سريعة" مخصصة للدراجات الهوائية بهدف التخفيف من زحمة السير.

ففي منطقة رور (غرب)، دُشن مسلك يمتد على طول خمسة كيلومترات في نهاية نوفمبر الماضي، في سياق مشروع طموح لمئة كيلومتر من المسالك بين دويزبورغ وهام.

ويقوم هذا المشروع، الذي يشرف عليه مارتن تونيس المخطط المدني في جمعية (آر في آر) على ربط عشر مناطق، من بينها دورتموند، وأربع جامعات بواسطة مسالك للدراجات تُشيد في جزء منها على سكك حديد قديمة موروثة من الفترة الصناعية في المنطقة. ويأمل القيّمون على هذا المشروع أن يجذب هذا الطريق السريع المخصص للدراجات الهوائية السكان، الذين يتنقلون كل يوم في سياراتهم من مدينة إلى أخرى لأغراض العمل، بحسب مارتن تونيس الذي يعلق آمالاً كبيرة على المشروع، بالاستناد خصوصاً إلى ازدهار الدراجات الكهربائية، ويتكلم عن رحلات تتراوح مسافاتها بين 5 و 20 كيلومتراً يومياً.

ويقضي الهدف من هذا المشروع بالتخفيف من حركة السير والقطارات في ضواحي المدن، وأظهرت دراسة أجرتها جمعية (آر في آر) أن من شأن هذه المسالك تخفيف حركة السير بمعدل 50 ألف سيارة يومياً.

وأطلقت مدن كبيرة أخرى، من قبيل فرانكفورت (غرب)، وميونيخ جنوب ونورنبرغ (جنوب)، مشاريع طرقات مخصصة للدراجات الهوائية.

back to top