قررت الحكومة الصينية هذا الشهر التخلي عن سياسة إنجاب طفل واحد لكل أسرة، وهي السياسة التي استمرت عقودا من الزمن، وكان قد تم تبنيها بسبب تداعيات الزيادة المفرطة في عدد السكان. وتسمح السياسة الجديدة، التي أثار إعلانها ضجة مدوية في الصين، لأي زوجين بإنجاب طفلين. 

وحفلت مواقع التواصل الاجتماعي بالكثير من التغريدات والنكات طبعا. وانتشرت دعابات أطلقها أزواج متوسطي الأعمار، تتحدث عن امكانية سماح الصين بوجود زوجتين لأنهم يشعرون بقلق من أن الزوجات الحاليات بلغن سنا لا تسمح بإنجاب طفل آخر.

Ad

على صعيد رسمي، يرجع السببان الرئيسان وراء سياسة الطفلين الجديدة إلى هرم السكان ونقص اليد العاملة في الصين. ولكن كما يعلم كل من لديه فهم أساسي للخيارات الاقتصادية فإن وراء السياسات الحكومية دائما بواعث اقتصادية، فسياسة الطفلين في الصين تحفز النمو الاقتصادي.

تباطؤ النمو الاقتصادي

والاقتصاديون وغيرهم من مراقبي الأسواق العالمية يعرفون أن النمو الاقتصادي في الصين قد تباطأ (رغم أن الوضع ليس بالسوء الذي يعتقده البعض). ومن خلال السماح بإنجاب طفلين تكون الصين قد ضمنت نموا اقتصاديا قويا ومستمرا. والسؤال كيف؟ علينا أولا ان نتذكر مما يتكون الناتج المحلي الاجمالي – وهو أهم مقياس لحجم الاقتصاد. مكوناته هي الاستهلاك والاستثمار والانفاق الحكومي والصادرات ناقص الواردات. 

ولسنوات عديدة كانت الصين تحاول معرفة كيفية الانتقال من الاقتصاد القائم على التصدير الى اقتصاد يعتمد على مزيد من الاستهلاك المحلي. وقد يجادل البعض في أن مستويات الاستهلاك جيدة في الصين، ولكنهم على خطأ. وقد عملت أنا مرارا كمعلق اقتصادي في المحطة التلفزيونية الوحيدة في الصين التي تقدم برامج باللغة الانكليزية. 

ولست أذكر عدد المرات التي ناقشنا فيها مشكلة مستويات الاستهلاك المتدنية في الصين. وهي مشكلة صعبة الحل، كما أن في وسع الحكومة عمل الكثير من أجل تحفيز المكونات الاخرى للناتج المحلي الاجمالي، وهذا ما فعلته حقا في الآونة الأخيرة. وعلى سبيل المثال فقد خفضت معدلات الفائدة كما خفضت قيمة العملة الصينية. 

لكن الحكومة غير قادرة بصورة فعالة على دفع شعبها الى مزيد من الاستهلاك. فما الحل في هذه الحالة؟ من الجلي ان ذلك يكمن في السماح بزيادة عدد السكان، ولهذا سمحت بإنجاب طفلين بغية زيادة الاستهلاك (وربما الاستثمار أيضاً). وستنجح هذه الطريقة، فعندما يزداد عدد السكان يزداد الاستهلاك. 

وأنا لست الوحيد الذي ادرك هذا، فكثيرون داخل الصين وخارجها يدركون أن هذه هي غاية حكومة بكين. وعلى سبيل المثال يشير المؤسس والرئيس التنفيذي لكتريب Ctrip، أكبر موقع سفريات على الانترنت في الصين، الى أن سياسة إنجاب الطفلين يمكن أن ترفع نمو الناتج المحلي الاجمالي السنوي في الصين بنسبة 0.5 في المئة. 

خطة تحفيز اقتصادي

هل أنت في حاجة الى خطة تحفيز اقتصادي ناجحة فعلا؟ عليك رفع القيود عن عدد الأطفال في البلاد ولكن انتظر. أنا أظن أن ذلك ينجح في الصين فقط. 

وذات يوم وفي ما كنت أتناول طعام الغداء مع بعض الأصدقاء في شنغهاي، وكنا نتحدث عن سياسة انجاب الطفلين الجديدة أشارت احدى صديقاتي الى أن الهدف من اقرارها هو إبقاء أسعار العقارات مرتفعة، ومزيد من الناس يعني مزيدا من الطلب على المساكن. وسيصدق توقعها اذا كان عدد كبير من الأطفال الإضافيين هم من الصبيان، فالعديد من الآباء الصينيين يشعرون بأن عليهم شراء شقق لأبنائهم لجعلهم أكثر جاذبية للزواج؟