الكويت زوَّدت الإمارات بـ 550 ميغاواطاً

نشر في 25-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-08-2015 | 00:01
إثر فقدانها التيار الكهربائي نحو 15 دقيقة
زودت الكويت صباح أمس الإمارات بـ 550 ميغاواط خلال الفترة من الساعة 9.54 حتى الساعة 10.10 صباحاً، إثر فقدانها الطاقة الكهربائية فجأة.

وقالت مصادر مطلعة لـ"الجريدة"، إن هناك تردداً موحداً في شبكة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، فإذا تغير التردد بالزيادة أو النقصان؛ فهذا يعني وجود خلل ما في الشبكة، ويتم التعامل معه على الفور.

وأضافت المصادر: إذا كان التردد بالزيادة؛ فإذاً هناك خلل في الشبكة، وإذا كان بالنقصان؛ فيعني ذلك خروجاً لمصدر توليد للطاقة، وما حدث أمس كان نزولاً في طاقة الأحمال، أي "نقص" في الشبكة من قبل الإمارات، مما استوجب معه تزويد شبكة الإمارات بالطاقة الكهربائية فور حدوث الخلل من قبل دول مجلس التعاون الخليجي.

وتابعت أنه بالفعل تم تزويد الإمارات بالطاقة، وإعادة التيار على الفور حتى تتمكن الشقيقة من إصلاح الخلل لديها، وقدمت الكويت لها 550 ميغاواطاً خلال فترة الانقطاع، ضمن الطاقة التي زودت بها من قبل هيئة الربط الخليجي.

يذكر أنه نتيجة للتطور الكبير في حجم شبكات الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي، ومن خلال نتائج بعض الدراسات الأخيرة، تبين أن هناك حاجة لأن تتواءم سعة الربط الكهربائي مع هذه الزيادة المطردة، لكي تؤدي دورها الأساسي المطلوب منها، وتقوم هيئة الربط الخليجي بدراسة مدى الحاجة إلى توسعة شبكة الربط الكهربائي، وخيارات التوسعة لتتناسب مع ذلك التطور لشبكات الدول الأعضاء، ومن المتوقع الانتهاء من هذه الدراسة العام المقبل.

back to top