ترامب لمنافسيه: أنتم باردون ولا تصلحون للرئاسة الأميركية

نشر في 05-11-2015 | 13:37
آخر تحديث 05-11-2015 | 13:37
صعّد الجمهوري دونالد ترامب الذي يأمل في الوصول إلى الرئاسة الأميركية الأربعاء هجماته على خصومه مؤكداً على أن أياً منهم ليس جديراً بأن يصبح رئيساً للولايات المتحدة.

وألقى الرجل الثري في قطاع العقارات، أكثر خطبه حدة في نيوهامشر حيث تسجل للانتخابات في أول ولاية يجري فيها الاقتراع الجمهوري.

وهذه الولاية الصغيرة في شمال شرق البلاد هي الأولى التي تنظم الانتخابات التمهيدية من أجل الاقتراع الرئاسي المقررة في فبراير المقبل، ويبذل فيها المرشحون بالعادة جهوداً كبيراً لجذب الناخبين.

وبدأت مهلة تسجيل المرشحين رسمياً الأربعاء ويفترض أن تستمر حتى 20 نوفمبر.

لكن "السيد ترامب" كما يسميه أنصاره مصمم على ما يبدو على اثبات أنه ما زال بالدرجة نفسها من القوة على الرغم من أن استطلاعات الرأي تشير إلى تعادله مع جراح الأعصاب المتقاعد بن كارسون.

وأشار الاستطلاع الذي أجرته جامعة كوينيبياك إلى أن ترامب وكارسون متعادلان تقريباً وسيحصلان على 24 و23 بالمئة من الأصوات على التوالي، يليهما السناتور عن فلوريدا مارك روبيو (14 بالمئة) ثم جيب بوش (4 بالمئة).

لكن برأي ترامب، لا يتمتع كارسون الذي يتكلم بهدوء بالشخصية المناسبة للرئاسة، وقال ترامب أن "بن كارسون شخص بارد الطباع إلى أقصى الحدود" وجيب بوش "بارد الطباع" كذلك.

الهدوء والحيوية

وأوضح ترامب (69 عاماً) "نحتاج إلى طاقة هائلة لننجح في مواجهة الصين ولننجح في مواجهة الهند"، وأضاف أن "بن لا يستطيع القيام بذلك، يجب أن يكون شخصاً مليء بالحيوية والطاقة".

وحوّل مارك روبيو (44 عاماً)، رأى ترامب أن نسبة مؤيديه أقل مما نشر في الاستطلاع، وقال "انه سيئ جداً في مجال الهجرة وعندما يكتشف الناس ذلك فلن يصوتوا له"، ووصف ترامب روبيو "بالكارثة" على مستوى ماليته الخاصة.

أما بخصوص جيب بوش فبدا ترامب شرساً في انتقاده، وقال "يقول (بوش) +لست خطيباً بارعاً ولا أتحدث بشكل جيد ولا أناقش بشكل جيد ولا أفعل شيئاً بشكل جيد... لكن يجب أن تصوتوا لي+ هذا هو جيب بوش، لماذا يقول مثل هذه الأمور؟ هل هذا من سيتفاوض مع الصين؟".

ونشر ترامب الأربعاء على موقع تويتر مجموعة صور مركبة لبوش سرعان ما أزالها، يظهر في إحداها إلى جانب والده وأخيه الرئيسين السابقين بالقرب من الصليب المعقوف شعار النازيين.

ولم يفلت من انتقادات ترامب سوى تيد كروز السناتور عن ولاية تكساس وأحد أعضاء الجناح اليميني في الحزب، وقال ترامب أنه على علاقة جيدة مع كروز الذي ترجح استطلاعات الرأي حصوله على 13 بالمئة من الأصوات.

أفعل أي شيء

وحول الديموقراطيين، قال ترامب أن هيلاري كلينتون محمية وسخر من السناتور عن فرمونت بيرني ساندرز معتبراً أنه أعلن الهزيمة بتصريحه أن الشعب الأميركي "تعب وسئم" من الجدل حول رسائلها الإلكترونية، وقال "لا أحد سينتخب بيرني ساندرز على كل حال، كان كارثة".

واحتشد مؤيدو ترامب لتحيته عند مغادرته مقر الإدارة المحلية في ولاية نيوهامشر حيث قام بحملة كاملة شملت تجمعات ولقاءات مع مؤيديه وإهداء توقيعه.

ورفعت ترينا لاروتوندا (39 عاماً) وهي ربة منزل لافتة كتب عليها "الأغلبية الصامتة" تقف وراء ترامب، وقالت "اعطوني هذه اللافتة"، موضحة أن ترامب "قوي جداً ويتحدث بشكل جيد"، وتابعت هذه السيدة التي تسجلت على أنها من المستقلين أن عليها الاختيار الآن بين هيلاري كلينتون وترامب.

لكن ماري دونيلي (58 عاماً) التي تشارك في حملة ترامب أكدت على أنها ستدعم الملياردير، وقالت أنها كانت تنتظر هذه اللحظة منذ فترة طويلة، وأضافت "سأفعل كل شيء وسأبذل كل ما بوسعي ليصبح هذا الرجل رئيساً".

وتقول حملة ترامب أن لديه عشرة أشخاص يعملون بأجر وآلاف المتطوعين في نيوهامشر.

back to top