قال مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي اليوم الاثنين إن من واجب تركيا حماية جنودها في محيط مدينة الموصل العراقية التي يسيطر عليها تنظيم داعش وإن سبب وجودهم هناك هو تدريب زملائهم العراقيين وتقديم المشورة لهم.

Ad

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الأحد إن بغداد قد تلجأ لمجلس الأمن الدولي إذا لم تنسحب القوات التركية التي أرسلت إلى شمال العراق خلال 48 ساعة.

وأضاف العبادي أن نشر مئات الجنود الأتراك حدث دون موافقة أو علم من الحكومة العراقية ووصف نشرهم بأنه انتهاك للسيادة الوطنية.

لكن في مقابلة مع قناة (كانال 24) التلفزيونية قال تشاووش أوغلو إن العبادي طلب مرارا مساندة أكثر فاعلية من تركيا ضد تنظيم داعش وقال إنه يعتقد أن دولا أخرى لعبت دورا في رد فعل العراق تجاه نشر القوات التركية دون أن يقدم توضيحا.

وقال "أعتقد أن من واجبنا توفير الأمن لجنودنا الذين يقومون بالتدريب هناك."

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قال أمس الأحد إن التحرك هو تناوب روتيني لدعم معسكر سبق وأنشأته القوات التركية بطلب من محافظ الموصل وبالتنسيق مع قوات الدفاع العراقية.

لكن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي قال لنظيره التركي إن أحدث نشر للجنود حدث دون إخطار بغداد أو التنسيق معها وينبغي سحبه.