الجنسية الأميركية... {طموح} النجوم لمستقبل أبنائهم

نشر في 29-10-2015
آخر تحديث 29-10-2015 | 00:01
جملة أسباب تدفع الفنانات المصريات إلى إنجاب أولادهن في الولايات المتحدة الأميركية أبرزها حصولهم على الجنسية الأميركية التي تمنحها الحكومة هناك لكل من يولد على أراضيها، وإن كان والداه لا يحملان الجنسية.
أنجبت روبي طفلتها «طيبة» في أحد مستشفيات أميركا، فانضمت بذلك إلى لائحة النجمات اللواتي ينجبن الأبناء في أميركا. تامر حسني سبق روبي،  إذ أنجبت زوجته المطربة المغربية بسمة بوسيل ابنتهما تاليا  في أحد مستشفيات أميركا بعدما سافر الزوجان وظلا فترة طويلة هناك لتحصل ابنتهما على الجنسية وجواز السفر الأزرق عندما تكبر. برر تامر حسني  هذا الأمر بانشغاله بارتباطات فنية له  هناك، ما جعل زوجته  ترافقه في هذه الرحلة خوفاً من أن تلد في أي لحظة وهو بعيد عنها.

قبل موعد الولادة بأسابيع،  سافرت مي سليم إلى الولايات المتحدة الأميركية لتضمن حصول ابنتها «لي لي» التي أنجبتها هناك على الجنسية، الأمر نفسه فعله المخرج أكرم فريد وزوجته الممثلة اللبنانية تاتيانا، لضمان حصول  ابنتهما «ماريا» التي أنجبتها  زوجته هناك على جواز السفر الأزرق  والتمتع بصلاحيات المواطن الأميركي الكاملة.

كذلك أنجبت يارا نعوم، زوجة لاعب النادي الأهلي المصري عماد متعب، ابنتهما الأولى «تمارا» في بلاد العم سام طمعاً بالجنسية لها، أما المخرجة ساندرا نشأت زوجة رجل الأعمال المصري ماجد سامي فسافرت خصيصاً من بلجيكا، مكان إقامتها،  إلى الولايات المتحدة لتضع مولودها الأول هناك.

قبل أن تنجب مولودها، نشرت زينة صوراً لها أثناء فترة الحمل التي قضتها في الولايات المتحدة، من ثم نشرت صوراً لخروجها من غرفة العمليات بعد الولادة على يد طبيبها الذي أشرف على  إنجاب  كيم كاردشيان وجيسيكا مولوديهما، حسبما أكدت زينة التي بررت خطوتها هذه بعدم وجود وثيقة زواج رسمية تجمعها بأحمد عز، بالتالي كان من المستحيل تسجيل  توأميها في مصر،  لذا رفعت دعوى قضائية لإثبات نسب طفليها من زوجها أحمد عز، وقد حسمت المحكمة الأمر لصالحها.

في الأشهر الأخيرة من الحمل سافرت  إيمي  إلى الولايات المتحدة الأميركية  برفقة زوجها الفنان اللبناني غسان المولى، كي يحصل توأماهما اللذان أنجبتهما في ما بعد في أحد مستشفيات بلاد العم سام، على جواز السفر الأزرق. وكانت أنجبت ابنها الأكبر  في المستشفى نفسه. أما  خالد سليم فحرص على أن تنجب زوجته في أكبر دولة في العالم، وبالفعل حصلت ابنته الأولى خديجة على الجنسية الأميركية.

على خطى الآباء

جذبت بلاد العم سام أبناء الفنانين أيضاً،  فقد انجبت روتانا ابنة غادة عبدالرازق مولودتها خديجة في أميركا، بعدما سافرت إلى هناك برفقة  والدتها في أسابيع حملها الأخيرة،  وقد اختارت غادة الاسم وبقيت مع أسرة ابنتها  طوال مدة إقامتها في الولايات المتحدة الأميركية.

تناقض

يستغرب الناقد الفني كمال القاضي من سعي بعض الفنانين إلى حصول أبنائهم على جنسيات غربية خصوصاً أميركية، مؤكداً أن هؤلاء أشخاص متناقضون، لأنهم يدّعون الوطنية ويتوهمون أنهم أحرص الناس عليها، ويسعون، في الوقت نفسه، لينال أبناؤهم جواز سفر أميركياً. يضيف أن هؤلاء الفنانين يشعرون بأن هذه الجنسية تحمي أبناءهم وتجعلهم أكثر احتراماً في مجتمعهم، مطالباً الجمهور بأن يتعامل معهم بقدر ما يستحقونه، وألا  يصدقوا كلامهم وأعمالهم الفنية التي يتشدقون بها، ويطالبون فيها الجمهور بالتضحية من أجل البلد وهم على النقيض تماماً.

يتابع: {منذ سنوات كان الفنانون يخجلون من إظهار رغبتهم في حصول أبنائهم على جنسية مخالفة لجنسية مصر، لكن الآن أصبح هذا الأمر مثاراً للتباهي والفخر}، مؤكداً أن بعض النجمات يفعلن ذلك في السر والخفاء حتى لا  ينتقدهن الجمهور والمعجبون.

back to top