صندوق النقد: حلقة نقاشية عن الإصلاح الضريبي بالكويت في يناير

يستضيف الكاتب توماس فريدمان اليوم بالتعاون مع الصندوق العربي

نشر في 18-11-2015
آخر تحديث 18-11-2015 | 00:02
No Image Caption
يبدأ مركز صندوق النقد الدولي دورات التدريب في 2016 بنوعية متميزة تتماشى واحتياجات الدول على مستوى السياسات النقدية والمالية على الدول العربية.
كشف مدير مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط د. أسامة كنعان أن المركز بصدد حلقة نقاشية عن الإصلاح الضريبي في الكويت ودول الخليج، لما يثيره هذا الأمر من نقاش مجتمعي كبير، ويهم كل أطياف المجتمع ليس في الكويت ودول الخليج وحدها، ولكن على مستوى العالم العربي ككل، حيث سيتم طرح عدد من الأفكار حول الإصلاحات الضريبية في دول المنطقة.

جاء كلام كنعان خلال مؤتمر صحافي عقد أمس، بمناسبة استضافة مركز صندوق النقد الدولي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي اليوم الكاتب والمفكر العالمي المثير للجدل توماس فريدمان، أول من أطلق مفهوم العولمة على المستوى العالمي وتأثير أفكاره في عدد من القطاعات الاقتصادية، خاصة في ما يتعلق بالعولمة والثورة الرقمية وتأثيرات المناخ.

ولفت كنعان إلى تأثير الحلقة النقاشية للمركز التي قدمها خلال سبتمبر الماضي حول إصلاح الدعم وقدمها متخصصون ومسؤولون وخبراء من البنك الدولي وغيره، وكان للنقاشات التي تمت خلالها الأثر الكبير في توجهات الدولة، حيث تم طرح إصلاحات الدعوم المقدمة للقطاع الطاقة والوقود، وهو ما لاقي اهتماما كبيرا من الحكومة.

واستدرك كنعان بالقول: هناك فئتان رئيستان من دورات التدريب المقدمة للمتدربين في المركز، لافتا إلى أن الفئة الأولى تركز على الاقتصاد والتمويل، وهو المجال الرئيس لعمل صندوق النقد الدولي الذي يقدم عديدا من الدراسات والأبحاث والمساعدات الفنية للدول في عدد من المجالات ذات الصلة بالمشكلات الاقتصادية وكيفية حلها بشكل عملي وواقعي.

وقال إن النوع الثاني يركز على مساعدة حكومات الدول الأعضاء على بلورة وتنفيذ سياسات اقتصادية وقطاعية سليمة، موضحا أن من بين الدورات التي ستقدم في هذا المجال بالتعاون مع البنك الدولي، دورة متخصصة في مجال إصلاح التعليم.

وذكر أننا لا نقدم إرشادات وبحوثا وسياسات في مجال اقتصادي بحت، ولكننا ننظم حلقات نقاشية لمسؤولين ومفكرين أثارت رؤاهم عديدا من النقاشات، وذلك في إطار استضافة المركز والصندوق العربي لقاء موسعا مع فريدمان الذي يعد أحد العلامات البارزة في تاريخ الفكر السياسي والاقتصادي العالمي، وستطرح الحلقة النقاشية أفكاره حول كتابه الجديد، والتي يمكن أن تثير الكثير من الرؤى وكيفية الاستفادة منها في مسار الاصلاح السياسي والاقتصادي ليس على المستوى العالمي وحسب، وإنما على المستوى الاقتصادي كذلك.

وحول العلاقة بين مركز صندوق النقد الدولي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وتعاونهما في تنظيم هكذا فعاليات، قال كنعان إن المركز يخدم مسؤولي حكومات الدول العربية عبر تقديم دورات متخصصة في مجال التمويل والاقتصاد، ودورات في كيفية رسم السياسات الاقتصادية، بينما يركز عمل الصندوق العربي على تقديم خدمات في مجال الاستشارات المالية، وتقديم الدعم للدول الأعضاء فيه، وهي اتجاهات تتلاقى على تقديم هدف واحد، هو تعزيز دور الحكومات في مواجهة الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها، سواء كانت هيكلية أم مؤقتة.

واستدرك كنعان بالقول إن الكويت من الدول التي تعزز وتطور دائما من نوعية الخدمات الصحية والتعليمية المقدمة لمواطنيها، ولا شك في أن الاهتمام بمثل تلك الحلقات النقاشية يعزز ويخدم سياسات الحكومة في تقديم أفضل أداء لمواطنيها في المجالات المختلفة.

وبين أنه لا توجد أي رسوم يتم دفعها من أي جهة حكومية محلية أو عربية وكل المرشحين يتم وضع ضوابط لاختيارهم من الجهات الحكومية التي تمثلها، مبينا أن هناك مشاركة فاعلة لممثلين من دول عربية حتى من الدول التي تشهد صراعات سياسية.

أداء السياسات الحكومية

وعما إذا كانت أفكار فريدمان تعزز دور وأداء السياسات الحكومية، سواء في الكويت أو غيرها من الدول، أشار كنعان أن فريدمان حين تحدث عن العولمة أثار كثيرا من التساؤلات حول كيفية أن تكون للتجارة والترابط بين الدول أثرهما في تحقيق مفهوم العولمة، مستدركا بالقول إن هناك عدة أفكار تتعلق بالثورة الرقمية والتغير المناخي والعولمة، سيتم تناولها بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن عمل المركز ينصب على التوعية والتدريب وتحسين المهارات لمن يشاركون في دوراته، مبينا أن هناك فصلا بين الفريق الخاص بإعداد الدراسات المتعلقة بالحكومة، سواء تلك المتعلقة بالدعم أو الضريبة.

back to top