شبح مقص الرقيب يسيطر على معرض الكتاب الـ 40

نشر في 18-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 18-11-2015 | 00:01
No Image Caption
تنطلق فعالياته في العاشرة صباحاً بمنطقة مشرف

بينما تبدأ فعاليات الدورة الـ40 من معرض الكويت للكتاب، يسيطر شبح رقابة وزارة الإعلام على سوق الكتاب المحلي.
تطل الرقابة وإشكالاتها مع اقتراب موعد معرض الكويت للكتاب، إذ تجهز الإعلام مقصها الذي يحدد للقارئ العناوين المسموح بقراءتها والاستزادة منها، واتساقاً مع التشدد الرقابي يضطر القارئ الكويتي إلى الذهاب إلى معارض الكتب الخليجية والعربية، لاقتناء العناوين المحظورة في الكويت.

ويرفض الأدباء والمثقفون في الكويت الوصاية على الفعل الثقافي والإنتاج الأدبي المحلي، مستغربين استمرار التشدد الرقابي في ظل عصر الإنترنت والانفتاح على الآخر والتطور التكنولوجي والتقني، علاوة على النشر الإلكتروني الذي يمنح القارئ فرصة تصفح ما يريد بعيداً عن أي سلطة رقابية.

ويشهد معرض الكويت للكتاب في دورته الحالية مشاركة نحو 500 دار نشر تمثل 16 دولة عربية و10 دول أجنبية، تقدم عناوين متنوعة تشمل معظم فئات الإصدارات في الأدب والتاريخ والفكر والتراث والعلوم الأخرى.

ويتنوع النشاط الثقافي المصاحب لمعرض الكويت للكتاب، الذي يتضمن عددا من الفعاليات التي تقام في المقهى الثقافي في صالة رقم 6.

وتبدأ الفعاليات مساء اليوم في الخامسة والنصف بمحاضرة عن «الأدب الكويتي في رؤى النقاد المصريين... بين النقد واللغة»، يعقبها لقاء مع الروائي السوداني أمير تاج السر.

الدراما الخليجية

وفي الغد سيكون المهتمون بالدراما على موعد مع حلقة نقاشية بعنوان «الدراما الخليجية ودورها في تغيير صورة المجتمع»، وستُنظم المعرض بعد غد حلقة نقاشية بعنوان «حركة الترجمة في العالم العربي».

وفي يوم 21 ستقام حلقتان نقاشيتان، الأولى بعنوان «أثر وسائل الإعلام على ظاهرة العنف لدى الشباب»، والثانية بعنوان «أدب الطفل... رؤية مستقبلية»، وستقام في 22 الجاري فعالية بعنوان «تجليات فكرية» تتمحور حول لقاء مع الأديب يوسف زيدان.

أما في 23 فستقام فعاليتان، الأولى أمسية قصصية خليجية، والثانية ستكون ندوة بعنوان «قضايا المأثورات الشعبية العربية». وفي يوم 24 ستكون هناك حلقة نقاشية بعنوان «الجوائز الثقافية العربية... ما لها وما عليها»، وستكون في 25 الجاري ندوة بعنوان «أهمية المختبرات السردية في منطقة الخليج»، أما في يوم 26 فسينظم لقاء مع الروائي إبراهيم الكوني.

وسيكون الجمهور على موعد في يوم 27 مع حلقة نقاشية بعنوان «الكتّاب الشباب في العالم العربي بين الواقع والمنجزات»، وفي ختام الفعاليات ستقام أمسية شعرية للشاعر حسن طلب.

مطبوع جديد

ومن جانبه، صرح الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي بأن الرابطة ستشارك في معرض الكتاب الكويتي 40 من خلال جناح خاص يضم مجموعة كبيرة من إصدارات الرابطة، إضافة إلى الإصدارات الإبداعية لأعضاء الرابطة من أدباء وأديبات الكويت.

وأوضح الرميضي أنه سيكون هناك مطبوع جديد يتناول سير أدباء الكويت ومؤلفاتهم وأنشطتهم الثقافية ألا وهو «معجم تراجم أعضاء رابطة الأدباء الكويتيين»، وهو معجم مهم يثري القراء للتعرف على نماذج مميزة من أدباء الكويت من شعراء وروائيين وقصاصين ومسرحيين وباحثين.

وأضاف الرميضي أن جناح الرابطة سيشهد يوميا توقيعا أو أكثر لإصدار أدبي حديث لأعضاء وعضوات الرابطة من خلال جدول يومي، اعتبارا من بعد غد، والكتاب الذين سيوقعون إصداراتهم هم إبراهيم المليفي وريم الزعابي وخولة القزويني وسالم الرميضي وأمل الرندي وسحر بن علي وحياة الياقوت ومحمد البغيلي ونورة المليفي وهيفاء السنعوسي.

back to top