«الأشغال» و«الكهرباء» نجحتا في إعادة المياه لـ17 منطقة خلال 15 ساعة بدلاً من 18

نشر في 16-08-2015 | 00:07
آخر تحديث 16-08-2015 | 00:07
بوشهري: أعمال الربط تمت وفق البرنامج المعد دون معوقات
نجحت وزارة الأشغال العامة بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء في إنجاز الأعمال الخاصة بمشروع طريق الجهراء السريع وإعادة ضخ المياه في الشبكة المائية لـ17 منطقة قبل الموعد المعلن عنه.

أعلن وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري صباح أمس نجاح وزارته و«الأشغال العامة» في إتمام الأعمال الخاصة بمشروع طريق الجهراء السريع قبل الموعد المعلن عنه، مضيفاً أن الوزارتين استطاعتا إنجاز الأعمال في 15 ساعة وضخ المياه في الشبكة، بينما كان مقرراً أن تستغرق هذه الأعمال 18 ساعة.

وأعرب بوشهري عن الشكر لجميع المستهلكين على تحملهم فترة القطع، مؤكداً أنه ولله الحمد تم تجاوز هذه الفترة دون أي شكاوى تذكر من قبل المواطنين، مشيداً بجهود جميع العاملين في هذا المشروع من الوزارتين.

وقال بوشهري خلال تفقده موقع العمل في المشروع بحضور الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء خليفة الفريج والوكيل المساعد لهندسة الطرق في وزارة الأشغال العامة المهندس أحمد الحصان، ونائب مدير العلاقات العامة والإعلام في «الكهرباء والماء» خالد الرفاعي، وعدد من المهندسين العاملين في الوزارتين، إن الأعمال الخاصة بالمشروع تسير وفق البرنامج الذي تم إعداده مسبقاً، ولاتوجد أي معوقات أمام تنفيذه من قبل المقاول المنفذ لأحد المشاريع التابعة لوزارة الأشغال، ووفق المواصفات التي تم وضعها لشبكة المياه العذبة.

وأوضح أن الوزارة اختارت توقيت القطع في السادسة مساء الجمعة، لانخفاض معدلات الاستهلاك في تلك الفترة مقارنة بفترة الظهيرة التي يزيد فيها معدل الطلب على المياه، حيث يقضي المستهلك أغلب الاحتياجات الأساسية خلالها.

ولفت إلى أن فترة المساء تشهد أقل معدل استهلاك، منوهاً بالتعاون الإيجابي من قبل الأهالي والجمعيات التعاونية مع إعلانات ونداءات الوزارة الخاصة بفترة القطع.

وأشاد بوشهري بالدور الذي قامت به بعض الجمعيات التعاونية في المناطق المشمولة بعملية القطع، ومنها من قدم عروضاً تخفيضية على أسعار المياه المعدنية، مشدداً على أن بعض الأعمال يحتاج إلى تضافر وتلاحم الجهود بين الجهات الحكومية والمواطنين.

وقال إن بعض المستهلكين الذين لديهم نظام سليم في استهلاك المياه، لن يتأثروا بأي انقطاع للمياه حتى إن استمر 48 ساعة، «حيث لا تتم ملاحظة النقص في مخزون المياه، خلافاً للمستهلكين الذين يغلب عليهم سوء التخطيط بوضعهم خزانات لا تتناسب مع حجم الاستهلاك وعدد قاطني العقار»، مشيراً إلى أن المؤجرين يسرفون في استهلاك المياه، مما يؤدي إلى معاناتهم من نقصها في مثل هذه الظروف .

وقال بوشهري إن الوزارة وفرت بدائل للتعامل مع القطع من خلال تشغيل محطات تعبئة التناكر القريبة من المناطق على مدار الساعة، واستقبال أي شكاوى على الخط الساخن 152 للتعامل مع كل البلاغات والشكاوى.

برنامج الأعمال

من جانبه، قال الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء المهندس خليفة الفريج، إن الأعمال بدأت وفق البرنامج المعلن عنه من قبل الوزارة، «حيث أوقفنا في البداية عملية ضخ المياه في الشبكة، وعزل المحابس الرئيسية، والانتظار حتى تم تفريغ المياه من الخطوط تمهيداً لعملية القطع وربط الوصلات الخمس».

وأوضح الفريج أنه بمجرد «أن تأكدنا من انتهاء عملية التفريغ بدأ المقاول الاستشاري المنفذ للمشروع أعمال القطع وإيصال الوصلات في مساراتها الجديدة، وقد توقعنا إنجاز أعمال عملية القطع والربط وضخ المياه في الشبكة قبل الموعد المعلن عنه في وسائل الإعلام».

تنسيق مشترك

بدوره، قال الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الأشغال العامة المهندس أحمد الحصان إنه «تم ولله الحمد العمل في الوقت المحدد لإنجاز الأعمال وفق البرنامج الزمني المعلن عنه».

وأضاف الحصان أن هناك تنسيقاً مشتركاً بين وزارتي الكهرباء والماء والأشغال العامة لإنجاز الأعمال المطلوبة في هذه الجزئية من طريق الجهراء السريع، موضحاً أن وزارة الكهرباء والماء بدأت في الثالثة من عصر أمس الأول إيقاف عمل محطة ضخ المياه المغذية لتلك الخطوط تمهيداً للبدء في عملية قطع الأنابيب «البايبات» وإيصالها مرة أخرى.

وذكر أن مقاول المشروع بدأ في السادسة مساء الجمعة في عملية قطع الوصلات وإعادة ربطها وفق مساراتها الجديدة بعد أن تأكد من خلو «البايبات» من المياه لئلا تؤثر على عملية القطع والربط.

وأوضح أن المقاول استطاع خلال أول ساعتين من قطع المياه ربط وصلتين من أصل خمسة، وتوقعنا أن يتم إنجاز الأعمال وإعادة ضخ المياه للشبكة في التاسعة من صباح السبت.

وتوقع الحصان الانتهاء من العمل في مشروع الجهراء السريع في نهاية الربع الأول من العام المقبل، وأن يتم افتتاح جسرين من أصل ثلاثة جسور التي يشملها هذا المشروع مع نهاية العام الحالي.

خطوط عذبة ومالحة

من ناحيته، قال المهندس المشرف على المشروع من قبل وزارة الكهرباء والماء المهندس صالح المطيري إن أعمال خطوط المياه في هذا المشروع تقع على الجزء الأوسط من طريق الجهراء التي تبدأ من دوار الأمم المتحدة وحتى وصلة الدوحة السريعة بطول ٧٨٠٠ متر.

وأوضح المطيري أن الأعمال الخاصة بالمياه في هذا المشروع تشتمل على تنفيذ وتركيب خطوط مياه جديدة (عذبة ومالحة) بسبب تعارض الخطوط القائمة مع أعمال الطرق والجسور المقترحة واللازم تنفيذها.

%71 إنجاز  

في سياق متصل، قال مهندس مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة التقاطعات في الجزء الأوسط من  طريق الجهراء محمد الصفار، إن المشروع يمتد من دوار الأمم المتحدة وحتى وصلة الدوحة باتجاه الجهراء، وعلى امتداد 8 كيلو مترات، وهو عبارة عن إنشاء ثلاثة جسور مع مرافقها.

وذكر الصفار أن نسبة الإنجاز تبلغ 71 في المئة حتى الآن، كما تصل تكلفته إلى 46 مليون دينار، ومدته بحسب العقد ثلاثة أعوام، لافتاً إلى أن قطع المياه بسبب تركيب خمس وصلات «بايبات» لشبكة المياه العذبة وفي خمسة مواقع متفرقة، ومن المتوقع بحسب الأعمال الجارية إنجاز العمل بوقت سريع، تمهيداً لإعادة المياه وقبل المواعيد المقررة أيضاً.

العلي: طوارئ «التجارة» حريصة على توفير المياه للمواطنين

أكد وزير التجارة والصناعة د. يوسف العلي أن فرق الطوارئ في الوزارة واصلت عملها وواكبت عملية قطع المياه عن مناطق مختلفة من البلاد، وذلك للتعامل مع أي تطورات يمكن أن تحد من توفير المياه للمواطنين في تلك المناطق.

وقال العلي، في بيان صحافي، إن سير العمل تم بمتابعة وتواصل من الإدارات المعنية في الوزارة، معربا عن شكره وتقديره لفرق الطوارئ من الشباب الكويتيين المحبين لوطنهم والحريصين على أداء عملهم بأمانة وإخلاص.

وأضاف أن فرق الطوارئ واصلت الليل بالنهار لتوفير الراحة للمواطنين، وحرصت على استمرار توفير المياه العذبة ومنع حصول عقبات أو مشاكل، مشيرا الى أن هذه الجهود حالت دون حصول زيادة في الاسعار، وأن الوزارة تفخر بإنجاز أبنائها وتجاوز هذه الظروف بنجاح تام.

وأوضح ان «الطوارئ» وجدت في محطات المياه التي تغذي المناطق التي كانت وزارة الكهرباء والماء أعلنت أن المياه ستنقطع عنها بسبب عمليات ربط ضمن مشروع إنشاء وصيانة الطرق والتقاطعات على الجزء الاوسط من طريق الجهراء السريع مقابل منطقة الدوحة، من خلال ربط وصلات في الشبكة.

وأشار إلى ان الفرق وجدت في محطة خيطان بالقرب من شارع المطار، وبجوار طوارئ كهرباء خيطان، ومحطة العمرية بجوار صفاة الغانم مقابل مركز مطافي الري، ومحطة الصليبية على طريق مزرعة الألبان، ومحطة الجهراء على شارع عبدالله الجدعان بجوار بيت الزكاة، ومركز طوارئ مياه الجهراء.

وشدد على أن الوزارة لن تتساهل مع اي جهة يمكن ان تستغل فترة انقطاع المياه وتزيد الاسعار وخاصة اصحاب التناكر، لافتا الى ان الوزارة تتلقى شكاوى المواطنين عبر جميع وسائل التواصل المتاحة، اضافة الى تلقي الشكاوى عبر بدالة الوزارة (135) وحساب «تويتر» الخاص بها.

ودعا العلي المواطنين الى عدم التردد والاتصال بالوزارة عبر الوسائل المتاحة في حال وجود شكاوى متعلقة بالمياه.

back to top