لبنان: «بدنا نحاسب» تحشد لسوق «أبو رخوصة»

نشر في 19-09-2015 | 00:02
آخر تحديث 19-09-2015 | 00:02
No Image Caption
• شماس: لم أقصد إهانة أي شريحة

• «الجديد» بريئة وخياط مذنبة
احتل رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس صدارة السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحه أمس الأول بأن «وسط بيروت لن يتحول إلى أبو رخوصة».

وأعلنت حملة «بدنا نحاسب» عن نشاط سيُقام اليوم في وسط بيروت رداً على تصريح شماس، مشيرة إلى أن النشاط هو عبارة عن إنشاء سوق شعبي في ساحة رياض الصلح، وهو رد على تصريح «أبو رخوصة»، إذ سيكون السوق للفقراء في وسط بيروت.

واعتبر أحد المنظمين أن «الهدف الأساسي هو أن تثبيت فكرة حظر منطقة عن معظم الشعب هي فكرة ساقطة ساقطة. هذا رد مباشر على كلام نقولا الشماس، هذه المنطقة التي تمت سرقتها من الشعب يجب أن تعود إلى عامة الشعب».

وأضاف: «نحن من خلال هذه الخطوة سنحاول أن نثبت في عقول الناس أن هذه الأملاك هي أملاك عامة ولهم الحق فيها، وخاصة بعد ما تم غسل أدمغتهم وتدجينهم من السلطة، وإقناعهم بأنه لا حق لهم في هذه الأملاك».

ورأى أن «إمكانية تكريس هذا السوق قد لا تكون بهذه السهولة، لكن علاقة الناس مع الحيّز العام تترسخ تدريجياً، وخاصة بعد إنجاز الدالية والبارك ميتر».

ولفت إلى أن «حديث شماس أمس الأول، دليل واضح على الخوف من اعتياد الناس على الوجود في مناطق تعتبرها البرجوازية حكما لها».

وكان شماس قال، أمس الأول، خلال مؤتمر صحافي بعنوان من أجل إنقاذ قلب بيروت من غرفة التجارة والصناعة والزراعة، إن «الحراك المدني عليه التنبه من المندسين، إنما الأخطر منهم من نراهم في هذا الحراك من شيوعيين وماركسيين سبق أن لفظتهم روسيا».

 وأضاف شماس: «لا نقبل أن يتحوّل الوسط التجاري إلى أبو رخوصة، بل نريده أن يظل محافظا على شكله الراقي»، مشددا على ان «المطالب الاجتماعية لا تُحصّل على جثة الاقتصاد».

وأوضح، أمس، أن «المقصود من استخدامه عبارة سوق أبو رخوصة لم يكن الإهانة لأي شريحة من المجتمع، بل التشديد على أهمية الحفاظ على رونق وعراقة بيروت».

المحكمة الدولية

في سياق منفصل، أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان حكمها القضائي على قناة «الجديد» بتبرئة القناة من تهمة «محاولة عرقلة حسن سير العدالة من خلال نشر قائمة بأسماء شهود مزعومين وتهديد حياة اللبنانيين»، لأن الركن المادي غير متحقق، في حين اعتبرت نائبة رئيس مجلس الإدارة كرمى خياط مذنية.

ورأت المحكمة الخاصة في جلستها العلنية المخصصة للنطق بالحكم أمس، ان «خياط كانت مسؤولة عن نشر حلقات تناولت شهودا سريين مزعومين من شهود المحكمة، وعليه كان يمكنها إزالتها، وبالتالي صديق المحكمة قد أثبت الركن المادي لهذه التهمة».

وحدّد القاضي الناظر في قضايا التحقير يوم 28 سبتمبر الجاري موعدا لجلسة النطق بالعقوبة.

توقيف طوني أبي نجم بمطار بيروت

في إجراء أثار استغرابا واسعا لدى الوسط الصحافي والإعلامي، أوقفت السلطات اللبنانية الصحافي طوني أبي نجم في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت صباح أمس بينما كان في طريقه للسفر إلى الولايات المتحدة.

وعزي التوقيف إلى وجود مذكرة قضائية في حق الزميل أبي نجم بناء على شكوى من النائب نقولا فتوش «بالتحريض على القتل»، ونقل أبي نجم على اثر توقيفه إلى قصر العدل في بيروت.

وتوقع موقع «القوات اللبنانية» الإلكتروني، الذي شغل أبي نجم سابقا مهمة إدارة تحريره، بأنه سيتم إطلاقه سريعاً.

back to top