قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان الودائع لدى القطاع المصرفي المحلي نمت بنحو ملياري دينار وبنسبة قدرها 4ر5 في المئة في يوليو الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتبلغ 8ر38 مليار دينار كويتي.

Ad

واضاف (بيتك) في تقريره الشهري عن تطور حجم الودائع لدى وحدات الجهاز المصرفي الكويتي خلال يوليو الماضي ان هذه الودائع تراجعت على أساس شهري في يوليو الماضي للشهر الثاني على التوالي وبنسبة 5ر1 في المئة وبنحو 575 مليون دينار.

واعتبر ان النمو السنوي لودائع القطاع المصرفي جاء مدفوعا بزيادة سنوية ملحوظة في ودائع القطاع الخاص وهي الأعلى منذ أكثر من عام مشيرا الى ان ودائع القطاع المصرفي تمثل أهم مصدر للأموال بالنسبة للقطاع المصرفي وتشكل نحو 2ر68 في المئة من إجمالي الميزانية المجمعة في يوليو الماضي.

وذكر التقرير ان ودائع القطاع الخاص تمثل نحو 9ر86 في المئة بينما مثلت ودائع القطاع الحكومي 1ر13 في المئة من إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي في يوليو الماضي.

وبين ان ودائع القطاع الخاص انخفضت على أساس شهري بنسبة 3ر1 في المئة في يوليو الماضي لتبلغ 17ر31 مليار دينار في حين ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 5ر6 في المئة وبمقدار ملياري دينار عن الفترة المماثلة من السنة الماضية.

واشار التقرير الى ان ودائع القطاع الحكومي تراجعت على أساس شهري بنسبة 3ر2 في المئة وبمقدار 122 مليون دينار لتزيد قليلا عن خمسة مليارات دينار في يوليو الماضي لتنخفض حصتها الى 1ر13 في المئة من اجمالي الودائع لدى البنوك المحلية.