بينما أعلنت إدارة الطيران المدني عدم تأثر حركة الطيران بموجة الغبار أمس، أكدت "الموانئ" توقف حركة الملاحة البحرية في الموانئ الثلاثة، وتوقعت إدارة الأرصاد الجوية تحسن الطقس خلال الأيام المقبلة.

Ad

أكد مدير إدارة العمليات في مطار الكويت الدولي، صالح الفداغي، أن حركة الطائرات سواء في الإقلاع أو الهبوط لم تتأثر بموجة الغبار التي اجتاحت البلاد أمس.

وقال الفداغي، في تصريح لـ"الجريدة"، إن "حركة الملاحة في المطار لم تتأثر بالغبار، وإن حركة الطائرات سارت بشكل طبيعي دون تأخير أو ترحيل"، لافتا إلى أن "برج مراقبة المطار لم يبلغ بأي تغيير على مواعيد الرحلات المغادرة أو القادمة من جميع شركات الطيران".

حركة الموانئ

من جانبها، أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية توقف حركة الملاحة البحرية في الموانئ الثلاثة (الشويخ والشعيبة والدوحة) لسوء الأحوال الجوية.

وذكر مدير العمليات البحرية بالتكليف في ميناء الشويخ، ذياب العنزي، في تصريح، أن "حركة الملاحة البحرية في الميناء متوقفة الى حين تحسن مستوى الرؤية الأفقية"، موضحا ان "مدى الرؤية الأفقية انخفض إلى أقل من نصف ميل بحري، وأن سرعة الرياح تجاوزت 15 عقدة بحرية، ما يعيق حركة الملاحة من وإلى الميناء"، مشيرا إلى أنه "مع عودة الحركة سيتم دخول خمس سفن إلى الميناء راسية في منطقة الانتظار مقابل خروج سبع".

بدوره، أوضح مدير إدارة العمليات البحرية بالإنابة في ميناء الشعيبة، توفيق شهاب، أن "مستوى الرؤية في الميناء أقل من نصف ميل بحري"، مبينا ان "هناك سفينة واحدة راسية في منطقة الانتظار مقابل واحدة في الخروج بانتظار تحسن الأحوال الجوية كي تتمكن من المغادرة".

استمرار الغبار

من جهتها، قالت إدارة الأرصاد الجوية في بيان صحافي، إن "انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة بدأ امس نتيجة ضعف تدريجى لتأثير منخفض الهند الموسمي على المنطقة وتحركه شرقا، في حين يتغلب المرتفع الأوربي على المنطقة، ما يؤدي الى هبوب الرياح الشمالية الغربية الجافة، والتي تكون نشطة ومثيرة للغبار أحيانا، وتؤدي الى انخفاض الرؤية الافقية على بعض المناطق وانخفاض نسبة الرطوبة بشكل ملحوظ، ومن المتوقع استمرار الغبار على أن تحسن حالة الطقس خلال الأيام المقبلة".

طقس حار

وعن طقس الغد، أوضحت أنه "من المتوقع ان يكون حارا ورطبا نسبيا خاصة على المناطق الساحلية، وتكون الرياح شمالية غربية تتحول الى جنوبية شرقية لاحقا، وتكون أمواج البحر خفيفة الى معتدلة السرعة، ومن المتوقع ان تتراوح درجات الحرارة العظمى من 43- 45 درجة، والصغرى من 28-30 مئوية، ويكون الطقس ليلا حارا نسبيا ورطبا خاصة على المناطق الساحلية، والرياح جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة".

يوم السبت

وذكرت إدارة الأرصاد أن طقس السبت من المتوقع أن يكون حارا ورطبا خاصة على المناطق الساحلية، وتكون الرياح جنوبية شرقية، وتكون أمواج البحر خفيفة إلى معتدلة السرعة، ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العظمى من 42-44 درجة، والصغرى 28-30 درجة".