فنانون: النجومية لم تغيره وعلاقاته بزملائه كانت جيدة

نشر في 12-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 12-07-2015 | 00:01
رثى فنانون مصريون الفنان الراحل عمر الشريف، مؤكدين أن الفن المصري خسر أحد أهم أعمدته بوفاة الشريف، الذي يعتبر أكثر الفنانين المصريين نجاحا في السينما المصرية، وتصدر اسمه أفلاما أميركية وأوروبية.

وتحولت صفحات الفنانين عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى ساحات رثاء للفنان العالمي الراحل.

عادل إمام: خسارة كبيرة

من ناحيته، قال النجم الكبير عادل إمام: "إن خسارة الشريف كبيرة جداً للفن المصري والعربي والعالمي"، مؤكدا أنه يشعر بمرارة رحيله بعدما قدم حياته لإمتاع الجمهور، قائلا على صفحته بموقع "فيسبوك":"إنّا لله وإنّا إليه راجعون، رحمة الله على الفنان الكبير عمر الشريف".

صدمة كبيرة شعرت بها النجمة نادية لطفي عندما تلقت خبر وفاة الشريف لأنهما كانا صديقين على الرغم من عدم تعاونهما الفني كثيرا. وطلبت لطفي من الله الصبر على فراقه قائلة: "أنا حزينة ومكتئبة بعد سماع خبر وفاة صديقي وحبيبي عمر الشريف، مفتقداك يا أغلى الناس".

 من جهته، أكد الفنان سمير صبري، الذي تربطه علاقة قوية بالنجم الراحل، أنه كان بالنسبة له مثلا أعلى، حيث تربيا في منطقة واحدة، وتخرجا من مدرسة واحدة- رغم فارق السن بينهما- وكان معجبا بأدائه جدا، وكان يضع نصب عينيه المكانة التي وصل إليها النجم الراحل، موضحا أنه كان شخصا راقيا ومرهف الحس.

بدوره، ذكر الفنان عزت العلايلي أنه تعاون مع الشريف خلال فيلمهما الوحيد "المواطن مصري"، واستفاد منه كثيرا على المستويين الشخصي والفني، مشيرا إلى أنه رغم نجومية الشريف خارج مصر فإنه لم يكن يتعامل بتعال مع فريق العمل، بل على العكس كان يفضل دائما الوجود مبكرا ويذاكر دوره جيدا.

وأضاف أن الراحل كان من أصحاب الموهبة الحقيقية وليس من المدعين.

أشرف زكي: لم ينس بلده

نقيب الممثلين الفنان أشرف زكي، لفت إلى أن الفنان الراحل رغم نجوميته في هوليوود لم ينس بلده مصر حتى في الأيام الأخيرة بحياته، وحرص على المشاركة في العديد من الفعاليات الوطنية المصرية، إضافة إلى حديثه الدائم عن رغبته في الوفاة بمصر، مشيرا إلى أن أحد أسرار نجاح الشريف في مسيرته الفنية تواضعه واهتمامه بعمله بصورة تذهل كل من عمل معه.

من جهتها، قالت يسرا إن الشريف كان إنسانا خلوقا ويحترم زملاءه، الصغير قبل الكبير، ولم يصب بداء النجومية مثل بعض الفنانين، موضحة أنه عاش في جيل فني تعلم الالتزام وحرص عليه تحت أية ظروف.

وأشارت إلى أن الراحل رغم زيارته المتعددة للبلاد وإقامته فيها لسنوات لكنه كان دائما ما يعود إلى مصر ويشعر بالحنين لها ويتحدث عن اشتياقه لها باستمرار، لافتة إلى أنه ذكر واقعة رغبته في الموت بمصر أكثر من مرة.

من جانبه، قال المخرج أحمد ماهر إنه تعاون مع الراحل في آخر أعماله السينمائية "المسافر" ونشأت بينهما علاقة ود، وحرص على زيارته أكثر من مرة خلال وجوده في باريس، مشيرا إلى أن الشريف كان فنانا ملتزما ويحرص على الحضور قبل موعد التصوير بساعتين على الأقل، إضافة إلى علاقته الطيبة بكل فريق العمل في الفيلم فكان يذهل الجميع بتصرفاته وتواضعه.

وأضاف ماهر أن الشريف رغم النجومية العالمية التي حققها فإنه كان يشعر بسعادة كبيرة عندما يوقفه الجمهور في الشارع لمناقشته في أعماله الفنية، لافتا إلى أنه نجح في خطف قلوب المشاهدين ببساطته.

هاني شاكر: أفلامه باقية

أما المطرب هاني شاكر، فنعى الفقيد الراحل قائلاً: "هو واحد من أهم نجوم السينما العالمية منذ أن اكتشفه المخرج الكبير يوسف شاهين، وصار أحد أهم نجوم العالم بأفلامه المهمة التي ستبقى ما بقيت الحياة".

بدورها، عبرت الفنانة مادلين طبر عن حزنها الشديد لرحيل الشريف، مؤكدة أنها أصيبت بصدمة بعد معرفتها الخبر أمس الأول، وأنها ستحرص على حضور الجنازة والعزاء لتعلقها الشديد بالراحل، والذكريات الطيبة التي جمعتهما سويا.

وأضافت أنها قدمت دور زوجة الشريف في مسلسل "حنان وحنين" عام 2008، حيث كان آخر عمل درامي قام الراحل بتقديمه على الشاشة، وأخرجته مديرة أعماله إيناس بكر، مشيرة إلى أنها كانت سعيدة بتقديم دور زوجته، حيث جمعتهما العديد من المشاهد والذكريات الجيدة.

من جانبها، نعت الفنانة التونسية درة النجم العالمي، الذي عملت معه في فيلم "المسافر" قائلة: "رحل عن عالمنا عمر الشريف لكن بقيت ابتسامته وأعماله التي ستظل خالدة طوال الحياة"، موضحة أنه كان يعامل الفنانين الصغار بمنتهى الرفق والرقة والحنان حتى لا يهابوا الوقوف أمامه.

النجمة الشابة نسرين إمام، التي وقفت أمام الراحل في مسلسل "حنان وحنين" ببداية حياتها الفنية، ذكرت أنها اكتشفت بساطته في التعامل مع الجميع، وأنه كان طيبا ومحبا للحياة ومعطاء وواثقا بنفسه بشكل كبير للغاية.

من ناحيته، اعترف الفنان محمد رمضان بفضل الشريف عليه، بعدما عمل معه في مسلسل "حنان وحنين"، مؤكدا أن ‫الراحل أبهره بموهبته ومعاملته الحسنة مع الفنانين الصغار"، وأن كلمات الإطراء التي تلقاها منه كانت بالنسبة له قوة دفع كبيرة.

back to top